الشارع المغاربي – مديرة صندوق النقد الدولي: 2023 ستكون أصعب من 2022 وثلث الاقتصاد العالمي سيعيش حالة ركود

مديرة صندوق النقد الدولي: 2023 ستكون أصعب من 2022 وثلث الاقتصاد العالمي سيعيش حالة ركود

قسم الأخبار

2 يناير، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: توقعت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي اليوم الاثنين 2 جانفي 2023 ان يكون العام الجديد اصعب من عام 2022 محذرة في سياق متصل من تعرض ثلث الاقتصاد العالمي لحالة ركود هذا العام.

وقالت إن عام 2023 سيكون “أصعب” من العام الماضي في صورة استمرار تباطئ اقتصادات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين .

واكدت جورجيفا في برنامج “مواجهة الأمة” الإخباري لشبكة سي بي إس: “نتوقع أن يكون ثلث الاقتصاد العالمي في حالة ركود…. الركود سيشمل حتى الدول التي ليست في حالة ركود وسيشعر فيها مئات الملايين من الناس بذلك”.

واضافت جورجيفا أن الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم ستواجه بداية صعبة .

وقالت: “في الشهرين المقبلين سيكون الأمر صعبا على الصين وسيكون التأثير على النمو الصيني سلبيا وسيكون التأثير على المنطقة سلبيا وسيكون التأثير على النمو العالمي سلبيا”.

وفي اكتوبر المنقضي خفص صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2023 مفسرا ذلك بتواصل الحرب في أوكرانيا وبارتفاع أسعار الفائدة المديرية إذ تحاول البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم كبح جماح ارتفاع الأسعار واحتواء نسب التضخم التي وصلت الى مستويات قياسية وتاريخية.

وفي تونس وصلت نسبة الفائدة المديرية بعد زيادة ثالثة اقرها مجلس ادارة البنك المركزي نهاية الاسبوع المنقضي الى 8 في المئة فيما تلامس نسبة التضخم نسبة برقمين بعد ان وصلت في شهر نوفمبر المنقضي الى 9.8 في المئة وهي الارفع منذ بداية تسعينات القرن الماضي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING