الشارع المغاربي – معهد باستور يُلوّح بالتوجه للقضاء الدولي ردّا على اتهامه باستعمال أطفال بالجنوب لتجميع عقارب لتصنيع سيروم مضاد للأفاعي

معهد باستور يُلوّح بالتوجه للقضاء الدولي ردّا على اتهامه باستعمال أطفال بالجنوب لتجميع عقارب لتصنيع سيروم مضاد للأفاعي

قسم الأخبار

9 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: نفى معهد باستور اليوم الثلاثاء 9 اوت 2023 الإتهامات التي وجّهتها له المنظمة الدولية لحماية أطفال البحر الأبيض المتوسط باستخدام أطفال بالجنوب في جمع عقارب لتصنيع السيروم المضاد للأفاعي والعقارب واصفا الإتهامات بـ”الإدعاءات المشبوهة”.

وأكد المعهد في بيان صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” أنّه “لن يتردّد في اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية في حال وجود شكوك بشأن تعمّد الإضرار بسمعته” مشددا على انه “يحتفظ بحقه في تقديم شكوى لدى الجهات الوطنية والدولية المختصة”. 

وعبّر عن “استغرابه من كيل المنظّمة الإتهامات له” مبرزا أنه” كان حريا بها التواصل المباشر مع ادارة المعهد للحصول على كل المعلومات اللازمة وإقامة حوار بناء”.

واوضح ان” اقتناء العقارب لتصنيع السيرومات يتم بشكل قانوني وبالتعاون مع شركات حائزة على تراخيص” مشيرا الى ان ذلك” يمرّ عبر سلسلة من الإجراءات وعبر طلب عروض محدّد بعناية ووفقا لكراس شروط صارم”. 

وبين أن كراس الشروط” يحدد معايير أمان صارمة على امتداد العملية بدءا بالصيد وصولا الى نقل هذه العنكبوتيات مع التنصيص على الإلتزام الصارم بتوجيهات منظمة الصحة العالمية في ما يتعلق بنقاط الجمع وتمثيل المناطق البيوجيوغرافية”. 

ولفت المعهد إلى أنّه” لم يقم منذ أكثر من عام باستخدام خدمات الشركات المزودة نظرا لتوفر كمية كافية من السموم لديه لاستخدامها في انتاج السيروم ” مؤكدا انه” لم يقدم أي طلب للحصول على العقارب” وانه “لا يعتزم ذلك خلال كامل سنة 2023”. 
وكانت المنظمة الدولية لحماية اطفال المتوسط قد عبرت في بيان صادر عنها يوم امس عن انشغالها لما وصفته بـ” الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الأطفال وهي صيد العقارب مؤخرا في الجنوب التونسي من قبل بعضهم لفائدة معهد باستور”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING