الشارع المغاربي – ممثل أممي: مجموعة "إيكواس" تستعد للتدخل عسكريا في النيجر

ممثل أممي: مجموعة “إيكواس” تستعد للتدخل عسكريا في النيجر

قسم الأخبار

2 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: كشف ليوناردو سانتوس سيماو الممثل الأممي الخاص لدول غرب أفريقيا والساحل اليوم الاربعاء 2 اوت 2023 ان عددا من الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) يستعد لاستخدام القوة في النيجر إذا لزم الأمر لإنهاء الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم .

ورجح سيماو في تصريحات ادلى بها اليوم لجوء (إيكواس) الى التدخل العسكري في النيجر مستدركا بالتأكيد على أن الجميع يعطي الأولية للجهود السلمية لحل المشكلة.

وتأتي تصريحات سيماو في وقت بدأ رؤساء الأركان في الدول الأعضاء بالمجموعة اجتماعا استثنائيا اليوم في العاصمة النيجيرية أبوجا ويستمر حتى بعد غد الجمعة لبحث الوضع في النيجر.

وبالتزامن مع ذلك ينتظر أن يصل اليوم الأربعاء إلى نيامي وفد من المجموعة يقوده الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر في مهمة تستهدف إقناع الحكام العسكريين بالعودة عن الانقلاب.

وخلال قمة طارئة لقادتها في أبوجا الأحد الماضي أمهلت إيكواس المجلس العسكري في النيجر أسبوعا لإعادة الرئيس محمد بازوم للسلطة ولوحت بالتدخل عسكريا في حال عدم استعادة النظام الدستوري.

وقبيل قمة أبوجا الطارئة، اتهم المجلس العسكري الحاكم في النيجر مجموعة إيكواس بالتخطيط لما وصفه بعدوان على البلاد، متهما فرنسا بالسعي للتدخل عسكريا الأمر الذي نفته باريس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING