الشارع المغاربي – نقابة الصحفيين: تصريح سعيّد حول التلفزة الوطنية سابقة خطيرة ورغبة في توظيف الاعلام في اتجاه واحد

نقابة الصحفيين: تصريح سعيّد حول التلفزة الوطنية سابقة خطيرة ورغبة في توظيف الاعلام في اتجاه واحد

قسم الأخبار

4 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: نددت نقابة الصحفيين التونسيين اليوم الجمعة 4 اوت 2023 بما وصفته” تدخلا سافرا من رئيس الجمهورية قيس سعيد في الاعلام العمومي والتلفزة التونسية خلال استقباله اليوم الرئيسة المديرة العامة للتلفزة عواطف الدالي وصل حد التدخل حتى في ترتيب فقرات النشرات الاخبارية والمضامين الاعلامية والضيوف في البرامج” معتبرة ذلك ” سابقة خطيرة لم يقدم عليها غيره”مطالبة سعيد باحترام استقلالية الاعلام والكف عن التدخل في المضامين.

ووصفت النقابة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” تصريح سعيّد بـ”الخطير” معتبرة انه” يعبر عن عقلية لا تقبل الرأي المخالف ورغبة في توجيه وتوظيف الاعلام في اتجاه واحد” مشددة على ان التلفزة التونسية بصفة خاصة “دأبت منذ 25 جويلية 2021 على تبييض السلطة وتغييب الرأي المخالف او الناقد لها وقدمت خدمات جليلة للسلطة لاسترضائها دون فائدة”.

وأكدت ان “التدخل الذي قام به رئيس الجمهورية يندرج في سياق كامل من الرقابة على الاعلام العمومي والصنصرة وضرب مبدأ التعدد والتنوع والموضوعية خاصة في التلفزة والاذاعة التونسيتين ووكالة تونس افريقيا للأنباء، بالإضافة إلى ممارسات اقصائية تمثلت خاصة في منع المجتمع المدني والقوى السياسية من الظهور في التلفزة التونسية الممولة من دافعي الضرائب”.

وطالبت النقابة الرئاسة بـ”تطبيق القانون بخصوص تسميات المسؤولين على رأس المؤسسات الاعلامية العمومية وخاصة الاذاعة والتلفزة واحترام استقلالية وسائل الاعلام العمومية والمصادرة والخاصة، والابتعاد عن سياسة التعيينات المسقطة والتي اعتمد فيها رئيس الجمهورية اساسا على رموز الدعاية والتضليل في زمن التعتيم الإعلامي”.

ودعت كل هياكل المهنة والهيئات التعديلية إلى “رفض هذه الممارسات علنا والدفاع عن حق المواطنات والمواطنين في اعلام حر يعبر عن مختلف التوجهات السياسية والفكرية ويمثل التنوع والتعدد المجتمعي في تونس”مشددة على ان “مهمة التعديل والنظر في المضامين الاعلامية ليس من دور السلطة التنفيذية وانما هو دور هيئات التحرير داخل المؤسسات والهيئة العليا المستقلة للاعلام السمعي والبصري”.

كما دعت النقابة بنات وابناء مؤسسة التلفزة التونسية بصفة خاصة وبقية مؤسسات الإعلام العمومي بصفة عامة إلى “التصدي لهذه الممارسات والانحرافات الخطيرة ولكل محاولات توظيف المرفق العمومي لخدمة السلطة او اية جهة كانت”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING