الشارع المغاربي – وزارة التجارة: نحو مراجعة رابعة لسياسات تونس بالمنظمة العالمية للتجارة

وزارة التجارة: نحو مراجعة رابعة لسياسات تونس بالمنظمة العالمية للتجارة

قسم الأخبار

7 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الأحد 7 افريل 2024 ان “مراجعة السياسات التجارية لتونس مع المنظمة العالمية للتجارة” كانت أبرز محاور الاجتماع الثالث للجنة الوطنية المكلفة بالعلاقات مع المنظمة العالمية برئاسة لزهر بنور المدير العام للتعاون الاقتصادي والتجاري وبمشاركة ممثل البعثة الدائمة لتونس بجنيف .

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأنه تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية الاستعداد الجيد لإنجاح مراجعة سياسات تونس بالمنظمة مذكرة بأن آخر مراجعة قامت بها تونس لسياساتها التجارية كانت سنة 2016 .

ونقلت عن بنور اشارته الى ان المفاوضات ستتواصل بشأن المواضيع التي لم يتسن اتخاذ قرارات بشأنها على غرار اصلاح قواعد التجارة في الفلاحة…

واشارت الوزارة الى انه تمت خلال الاجتماع مناقشة محتوى اتفاق تسهيل الاستثمار الأجنبي المباشر وجدوى انضمام تونس اليه اضافة الى استعراض أبرز نتائج المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة العالمية للتجارة الذي شارك فيه الوفد التونسي برئاسة وزيرة التجارة وتنمية الصادرات بمدينة أبوظبي من 26 فيفري إلى 1 مارس 2024 .

واضافت ان المؤتمر اسفر إثر مفاوضات مكثفة عن عدد من النتائج تمثلت أبرزها في إصدار بيان وزاري ختامي بالإضافة إلى بعض القرارات والبيانات الوزارية حول إصلاح آلية تسوية النزاعات، والتنفيذ الدقيق والفعال والعملي لأحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية الواردة في اتفاقية إجراءات الصحة والصحة النباتية والاتفاق بشأن الحواجز الفنية أمام التجارة، وبرنامج عمل التجارة الالكترونية”..

واشارت الوزارة في بلاغها الى انه من المنتظر أن يتم الانطلاق في المراجعة الرابعة لسياسات تونس التجارية بعد التشاور والتنسيق بشأن الموعد مع الجانب الحكومي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING