الشارع المغاربي – وزارة الرياضة: الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات أمهلت تونس 4 أشهر لتنقيح قانونها الداخلي الخاص

وزارة الرياضة: الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات أمهلت تونس 4 أشهر لتنقيح قانونها الداخلي الخاص

قسم الأخبار

7 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشباب والرياضة اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 أنّ الوكالة العالمية لمكافحة تعاطي المنشطات منحت السلطات التونسية أجلا إضافيا بـ4 أشهر لاستكمال بقية الإجراءات المستوجبة لمطابقة المعايير الوطنية للمعايير الدولية في مجال مكافحة تعاطي المنشطات.

وذكّرت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن المهلة الاضافية جاءت بعد أن راسلت الوزارة الوكالة العالمية ومدّتها بالتوضيحات اللازمة حول الإجراءات التي تمّ اتخاذها بالتنسيق مع مصالح رئاسة الحكومة لرفع بعض الاخلالات، المتمثّلة في وجود عدم تطابق مع المعايير الدولية” حسب قرار الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

يذكر ان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA ) قد اقرت خلال اجتماعها المنعقد يومي 16 و17 نوفمبر المنقضي بالعاصمة الكندية مونريال عقوبات ثقيلة على تونس ممثلة في اللجنة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات في صورة عدم امتثالها لمعايير القانون الدولي في الغرض في سابقة بتاريخ تونس التي تعتبر من الدول الرائدة والسباقة في تنظيم التظاهرات الرياضية .

العقوبات التي أعلنت عنها الوكالة الدولية في بلاغ نشرته بموقعها تتضمن فقدان الامتيازات التي تتمتع بها تونس لدى الوكالة وحرمان ممثليها من تولي أي منصب بها أو المشاركة في لجانها أو أنشطتها إضافة الى منعها من استضافة الفعاليات الرياضية الدولية مع عدم رفع العلم التونسي في البطوالت الاقليمية والقارية والعالمية وفي الالعاب الاولمبية والبارالمبية .

وعللت الوكالة قرارها بعدم توافق القانون الداخلي للهيئة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات مع قانون الهيكل الدولي لسنة 2021 داعية تونس لاتخاذ اجراءات تصحيحية وصفتها بالحاسمة حتى يتم إلغاء العقوبات المسلطة عليها.

المكلف بالاعلام بوزارة الرياشة شكري حمدة نفي حينها في تصريح لأسبوعية “الشارع المغاربي” ّ أن تكون الوكالة الدولية قد اقرت العقوبات معتبرا ان الامر لا يتعدى مجرد التلويح بتسليط عقوبات.

واشار الى ان وفدا عن لجنة الرقابة التابعة للوكالة زار تونس منذ مدة اونه أثار21 نقطة مؤكدا انه تم التفاعل مع النقاط المثارة وان الوكالة راسلت يوم 17 نوفمبر المنقضي وزارة الشباب والرياضة وأمهلتها 21 يوما لموافاتها بما تحقق من الاجرااءات المطلوبة لرفع العقوبات.

وبّين ان الوزارة ستطلب من الوكالة التمديد في المهلة بأربعة أشهر حتى تتم إعادة صياغة القانون ليتلاءممع القانون الدولي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING