الشارع المغاربي – جمعيات نسوية تدعو إلى عقد مجلس وزاري عاجل لوضع خطة وطنية لمجابهة جرائم قتل النساء

جمعيات نسوية تدعو إلى عقد مجلس وزاري عاجل لوضع خطة وطنية لمجابهة جرائم قتل النساء

9 مايو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعت “الديناميكية النسوية” (تكتل لجمعيات) اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023 حكومة نجلاء بودن إلى عقد مجلس وزاري عاجل لوضع خطة وطنية لمجابهة جرائم قتل النساء وإنقاذ المواطنات التونسيات من شبح العنف والقتل الذي يهددهن كل يوم.

وأدانت “الديناميكية النسوية” في بيان نشرته بصفحتها الرسمية على موقع ” فايسبوك” حادثة القتل الأخيرة التي راحت ضحيتها صابرين خنقا على يد زوجها يوم 5 ماي الجاري بمنطقة كندار من ولاية سوسة معتبرة أن الارتفاع المستمر لجرائم تقتيل النساء يدل على خلل واضح في مجال حماية النساء من كافة أشكال العنف.

وطالبت جميع المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء، من هيئات قضائية ومؤسسات حكومية بتحمّل مسؤولياتهم في تطبيق القانون وبتنفيذ التزاماتهم المحمولة على عاتقهم بمقتضى القانون عدد 58-2017 وذلك على مستوى الوقاية والحماية وتتبّع المعتدين ووضع الآليات الكفيلة بالقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء والحرص على تطبيقها والتعاطي الجدي مع ظاهرة تقتيل النساء في تونس.

وشدّدت على ضرورة معاضدة مجهودات منظمات المجتمع المدني في الإحاطة بالنساء المعنفات وحمايتهن معربة عن استغرابها من “عدم تعامل هياكل الدولة مع موضوع تقتيل النساء بالجدّية المطلوبة ممّا جعلها ظاهرة مسكوت عنها”.

ولفتت الديناميكية النسوية الى ارتفاع منسوب جريمة تقتيل النساء وإلى أن عدد ضحايا القتل الناجم عن العنف المبني على النوع الاجتماعي بلغ 12 امرأة في ظرف أربعة أشهر من سنة 2023.

يذكر أن الديناميكية النسوية تضم كلا من جمعية “أصوات نساء” والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات وجمعية المرأة والمواطنة بالكاف وجمعية “بيتي” وجمعية “جسور والمواطنة” وجمعية “كلام”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING