الشارع المغاربي – بداية من سبتمبر: شركة فسفاط قفصة تتسلّم معدات وآلات حفر جديدة بـ 65 مليون دينار

بداية من سبتمبر: شركة فسفاط قفصة تتسلّم معدات وآلات حفر جديدة بـ 65 مليون دينار

قسم الأخبار

27 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: أكد علي الهوشاتي رئيس دائرة الاتصال بشركة فسفاط قفصة (CPG) اليوم الاحد 27 أوت 2023 أن الشركة ستتسلم بداية من شهر سبتمبر قسطا أوّل من معدّات وآلات حفر لتعزيز طاقتها في إستخراج الفسفاط الخام من المناجم السطحية المُوزّعة على أقاليم الشركة بمعتمديات المتلوي والمظيلة وأم العرائس والرديف ونقله إلى وحدات التخصيب والانتاج.

وأضاف الهوشاتي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان المعدات تتمثل في 18 شاحنة سعة كلّ واحدة منها 60 طنّا و9 حفّارات هيدرولية ودورانية إضافة إلى 6 مُحمّلات على عجلات بقيمة جملية في حدود 65 مليون دينار لافتا الى ان التجهيزات الجديدة ستُضاعف قدرة الشركة على نقل الفسفاط الخام من مقاطع الإستخراج إلى مغاسل التخصيب.

وذكّر بأن المعدات تدخل في إطار برنامج إستثماري بقيمة 236 مليون دينار كان قد أقرّه مجلس الأمن القومي المنعقد في شهر ماي الماضي بإشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد للنّظر في ملفّ إنتاج الفسفاط.

وأفاد بأن CPG ستعلن قريبا عن مناقصة لإقتناء دفعة جديدة من المعدّات بقيمة 183 مليون دينار وبأنها ستتضمّن 36 وحدة بين شاحنات وحفّارات دورانية وهيدرولية كبيرة ومتوسطة الحجم ومُمهّدات.

يذكر ان شركة فسفاط قفصة تعاني منذ سنة 2011 من تراجع لافت في حجم إنتاج الفسفاط جرّاء تواتر الاضطرابات الاجتماعية بمنطقة الحوض المنجمي ولم يتجاوز معدّل الانتاج السّنوي من الفسفاط التجاري بين 2011 و 2022 قرابة 3.5 ملايين طنّ مقابل معدل إنتاج كان في حدود 8 ملايين طنّ سنة 2010 .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING