الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة تُحذّر البحّارة من قائمة سوداء

وزارة الفلاحة تُحذّر البحّارة من قائمة سوداء

28 مايو، 2018

الشارع المغاربي : ذكرت وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري، اليوم الإثنين 28 ماي 2018، أن 37 مركبا مرخّصا لها لصيد التنّ الأحمر تشارك في موسم سنة 2018 بحصة وطنيّة جمليّة تقدّر بـ 2115 طنّا.

وأشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم الى أن “أي تجاوز لهذه الحصة يُعرّض بلادنا بصفة آليّة لعقوبات تصل إلى حدّ الحرمان من تصدير المنتوجات البحريّة مما يسبّب ضررا جسيما للمهنيين بصفة خاصة وللاقتصاد الوطني بصفة عامّة مع إدراج المراكب المخالفة في القائمة السوداء الدوليّة للصيد العشوائي”، مؤكّدة أن ذلك سيُجبر الهياكل الوطنيّة على سحب رخصة الصيد.

وأوضحت أن “تنظيم نشاط صيد وتسمين التن الأحمر يعتمد أساسا على دراسات علميّة دقيقة تحفظ ديمومة استغلاله نظرا للخصوصية التي تميزه والمتمثلة في ترحاله بمحيطات وبحار العالم ممّا أجبر المجموعة الدوليّة على إقرار تدابير فنية سنّتها اللجنة الدولية لصون التنيّات ICCAT  وانضمت اليها بلادنا سنة 1997”.

وتهتمّ اللجنة الدولية لصون التنيات، حسب البلاغ، بالتصرف في مخزونات التن الأحمر في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وبإقرار التوصيات الهادفة إلى المحافظة عليها وبتحديد حصص الدول المتعاقدة وتحديد مجهود الصيد الأمثل وضبط طرق المراقبة بمناطق الصيد وطرق استغلال المنتوج.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING