الشارع المغاربي – الأزمة البنكية الأمريكية: أوجه متعددة لمشاكل تمويلية هيكلية

الأزمة البنكية الأمريكية: أوجه متعددة لمشاكل تمويلية هيكلية

قسم الأخبار

23 مارس، 2023

الشارع المغاربي: يعيد الانهيار المذهل لبنك “سيليكون فالي” إلى الأذهان كابوس الأزمة المالية التي سبّبتها الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة سنة 2008. غير أنّ هذه المقارنة مبالغ فيها، رغم بعض أوجه التشابه. فقد تبيّن أن إفلاس بنك “سيليكون فالي” مشكلة محدودة. فمع حجم الودائع الهائل (220 مليار دولار في الأصول) ونقص القروض الممنوحة التي عادة ما يؤديها بنك تقليدي، عانى هذا البنك الشريك الأساسي للتكنولوجيا الأمريكية من عدم تناسق محكوم عليه بالانهيار. وهو الآن يشير إلى ثاني أكبر فشل بنكي في التاريخ الأمريكي. من خلال تأثير العدوى، انزلق بنك آخر هو Signature Bank والذي تبلغ أصوله 110 مليارات دولار.

وفي هذا الاطار يطرح سؤال بديهي :هل يجب أن نتجاهل كل المخاوف ؟ أولاً، لأن كارثة بنك سيليكون فالي تثير أسئلة جدية حول التنظيم البنكي في الولايات المتحدة. في ظل رئاسة دونالد ترامب ، وافق الكونغرس الأمريكي على زيادة الحد الأدنى الذي يجب ألا تظهر تحته مؤسسة أمريكية في قائمة اختبارات الإجهاد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي من 50 إلى 250 مليار دولار.

كما أن وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها على الاقتصاد لم تكن مطمئنة أيضًا فالتضييق النقدي السريع يعمل على إضعاف الأسواق التي كانت تغمرها السيولة حتى الآن لتعويض آثار الأزمة السابقة. فقبل تشديد السياسة النقدية، كان الاحتياطي الفيدرالي قد ضاعف ميزانيته العمومية بمقدار تسع مرات. غير أنّ السيولة التي خلقت جيوبًا غير مستقرة، وحتى فقاعات مالية، لم يتم فهم مداها جيدًا. إن الأزمة الأخيرة في قطاع التكنولوجيا، والذي ذهب ضحيتها بنك سيليكون فالي، هي أول علامة على ذلك. ثانيا، توقف عمل بنك كاليفورنيا الإقليمي PacWest في وول ستريت بعد أن أعلن أن ودائعه قد ذابت بنسبة 20 بالمائة وأنه استبعد إمكانية زيادة رأس المال على المدى القصير.

وانخفض أمس الأربعاء 22 مارس الجاري سهم البنك بنسبة 10.32 بالمائة. وعلى الرغم من انخفاض ودائع البنك منذ نهاية عام 2022، قال الرئيس التنفيذي بول تايلور إنه “واثق من صلابة PacWest”، مضيفًا أنه لاحظ “استقرارًا” في الودائع والسيولة “خلال الأسبوع الماضي”. وفي نهاية عام 2022، كان PacWest هو ثالث أكبر بنك في الولايات المتحدة من حيث حجم الأصول، بقيمة 41 مليار دولار ويرى مراقبون أنه سيتعين على محافظي البنوك المركزية الآن التحكم في تأثير سياساتهم النقدية. وتعتمد ثقة الحرفاء في صلابة مؤسستهم البنكية على ذلك. في الوقت الحالي، مشكلة بنك سيليكون فالي هي بالفعل مشكلة أمريكية … كما كان الحال مع الرهن العقاري في المقام الأول. بغض النظر عن كل أوجه التشابه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING