الشارع المغاربي – الناطق باسم الحكومة: نجحنا في تخفيض نسبة البطالة وقادرون على تحقيق نمو بـ7 %

الناطق باسم الحكومة: نجحنا في تخفيض نسبة البطالة وقادرون على تحقيق نمو بـ7 %

قسم الأخبار

1 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: أكّد نصر الدين النصيبي وزير التكوين المهني والتشغيل والناطق الرسمي باسم الحكومة  اليوم الاثنين 1 اوت 2022 أن نسبة البطالة انخفضت من 18.7 بالمائة عند استلام الحكومة الحالية مهامها في أكتوبر 2021 الى 16 بالمائة الان وفق أرقام المعهد الوطني للإحصاء. واشار من جهة اخرى الى ان اكثر من 400 مسؤول بالادارة يساهمون في صياغة برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وقال النصيبي لدى حضوره بـ”الاذاعة الوطنية” : “توجهنا الى رؤساء المؤسسات والشركات الكبرى والجامعات المهنية واستمعنا لاشكالياتهم وكيف يمكن تجاوزها لفتح امكانية الانتداب من جديد.. وتوسطنا لدى الادارات والمؤسسات والوزارات والسلط المحلية حتى تمكننا من رفع العراقيل ونجحنا شيئا فشيئا في التخفيض في نسبة البطالة الى 16.3 بالمائة في الثلاثي الاول من سنة 2022 ثم استقرت النسبة بـ16 بالمائة في الثلاثي الثاني “.

واضاف “عندما يحقق سوق الشغل نقطة نمو فانه يجلب 15 الف موطن شغل مباشر وكل موطن شغل مباشر يخلق اثنين او ثلاثة مواطن شغل غير مباشرة واليوم في تونس نحن قادرون على تحقيق نمو بـ7 بالمائة على مدى 4 او 5سنوات”.

وعن برنامج الحكومة قال” اول ما يطلب صندوق النقد الدولي عند التفاوض معه هو برنامج الحكومة ثم يطلب منك نشره للراي العام لذلك تم نشره بالصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة وتم التداول فيه.. ولا يحق لنا اتخاذ اي قرار دون دراية الشعب… وكنا قد تساءلنا كيف يمكننا الحفاظ على ديمومة هذا المشروع طيلة 7 او 8 سنوات خاصة اننا نشهد تغيرات سياسية وتحويرات في الحكومات ومحطة انتخابات تشريعية موفى هذه السنة .. وجهنا الدعوة الى اكثر من 400 مسؤول من الادارة التونسية ليساهموا في صياغة برنامج الاصلاح الاقتصادي .. واطلعنا على نقاط قوة الاقتصاد التونسي وفي ماذا يمكن ان نستثمر… مثلا نملك طاقة قوة كبيرة هي الشمس فلماذا لا نعتمد الاقتصاد الاخضر في تونس ؟“.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING