الشارع المغاربي – وزارة التجارة: تصنيع الملح التونسي يخضع لتراتيب قانونية ولترخيص مُسبّق من وزارة الصحة

وزارة التجارة: تصنيع الملح التونسي يخضع لتراتيب قانونية ولترخيص مُسبّق من وزارة الصحة

قسم الأخبار

2 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التجارة اليوم الجمعة 2 جويلية 2021 أنها تتولى التنسيق مع الهياكل المعنية وخاصة منها وزارة الصحة قصد التدقيق في ما ورد من معطيات تتعلق بعدم مطابقة الملح التونسي الخصائص الفيزيائية وجودة الكيس المستعمل للتعبئة وإجراء التحريات اللازمة في هذا الشأن.

وأشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك”الى أنه” سيتم التنسيق بين نقطة الإتصال الليبية التونسية مركز المواصفات والمعايير ومثيلتها التونسية (المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية) للإطلاع على تفاصيل الملف قصد دراسة الموضوع من مختلف جوانبه ومعالجته حفظا لحقوق جميع الأطراف”.

وأكدت ان “الملح التونسي المصنع والمعد للإستعمالات الغذائية والموجه للإستهلاك المحلي أو التصدير يخضع إلى تراتيب قانونية تضبط الخاصيات الفنية للملح المحتوي على اليود وكيفية لفه” لافتة الى ان لف الملح الغذائي “يستوجب ترخيصا مسبقا من وزارة الصحة”.

يشار الى ان مركز الرقابة على الاغذية والادوية الليبي كان قد أكد في مراسلة لرئيس نقطة الاتصال الليبية التونسية مركز المواصفات والمعايير أن تقارير شركة الشافية الليبية للصناعات الغذائية وشركة ريفال لاستخراج وصناعة الملح أظهرت العديد من المخالفات من ناحية المواصفات القياسية للملح التونسي المورد.

وأكد المركز ان من بين المخالفات عدم مطابقة الملح التونسي المواصفات من حيث نسبة إضافة اليود للملح وعدم التجانس من حيث الحبيبات (التحليل الحجمي) مما يشكك في جودته بصفة عامة.



اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING