الشارع المغاربي – مدير الصحّة بالقيروان: تسبّب انقطاع الكهرباء في وفيات ليس مؤكّدا والسلالة الجديدة لم تستثن أحدًا

مدير الصحّة بالقيروان: تسبّب انقطاع الكهرباء في وفيات ليس مؤكّدا والسلالة الجديدة لم تستثن أحدًا

قسم الأخبار

21 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أفاد المدير الجهوي للصحة بالقيروان الدكتور محمد رويس اليوم الاثنين 21 جوان 2021 بأنّ رواج تسجيل وفيات مساء يوم أمس اثر انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة القيروان ليس مؤكدا قائلا “سمعنا أنه تم تسجيل وفيات في المنازل مساء أمس ويبقى ذلك للتثبت أما بالنسبة للمؤسسات الصحية فقد كان العمل عاديا” مشيرا من جهة اخرى الى أنّه سيتمّ ارسال 40 عينة لمعرفة نوعية السلالة المنتشرة بالجهة.

وقال رويس خلال مداخلة له ببرنامج “أحلى صباح” على إذاعة “موزاييك أف أم”: “مازال الوضع الوبائي في القيروان حرجا وفي مرحلة خطيرة نظرا لكثرة توافد المرضى على المؤسسات الاستشفائية وطلب الايواء في مختلف الاقسام وخاصة منها اقسام الاوكسيجين أو الانعاش”.

واضاف “الوضع الصحي بالجهة مقلق كثيرا نظرا للطلب الكبير جدا على أقسام الانعاش ويوم امس تم دعمنا من المؤسسة العسكرية بقسمي انعاش على اساس اضافة 12 سريرا آخر اليوم لتوفر لنا المؤسسة العسكرية 14 سريرا في اطار دعم مجهودات الصحة العمومية بالجهة وهذا ما يسهل علينا ايواء اكثر عدد ممكن من المرضى لتتحول طاقة استيعابهم بأسرة الانعاش من 21 سريرا إلى 35 سريرا بالولاية وهذا سيساهم في التقليص من نقل المرضى الى مناطق اخرى”.

وأكّد رويس أنّ نسبة التحاليل الايجابية مازالت مرتفعة في حدود 50 % مضيفا “لاحظنا تراجعها الى حدود 43 % خلال الأسبوع المنقضي الا أنّها الآن ارتفعت من جديد في نهاية الاسبوع وهذا رقم مقلق كثيرا ” . وحول التحاليل قال المتحدث “بالنسبة لتحاليل pcr نجري يوميا بين 450 و500 تحليل بالاضافة الى التحاليل السريعة التي يتراوح عددها بين 150 و200 تحليل سريع..العدد يختلف من مستشفى الى آخر وبالتالي في المجمل نتلقى كادارة جهوية للصحة في 24 ساعة 700 او 750 تحليلا منها 50 % ايجابيا” .

وبخصوص امكانية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا بالقيروان قال رويس “لوحظ من خلال زيارات الخبراء يومي السبت والأحد أنّ هذه السلالة المنتشرة تتميز بـ 3 اشياء وهي انها سريعة العدوى وأنّها لم تستثن احدا هذه المرة …حتى الاطفال اصيبوا بها وهناك أطفال ينامون في المستشفى وينتج عن هذه السلالة ايضا حالات خطيرة منذ البداية…اتفقنا على ارسال 40 عينة تتوزع بين 20 عينة يوم الثلاثاء و20 عينة يوم الجمعة لمخابر باستور لاكتشاف نوعية هذه السلالة “.

وعن انقطاع الكهرباء عن وحدة انعاش مساء يوم أمس ، قال المتحدث ” انقطع التيار الكهربائي عن كامل مدينة القيروان بين 10 و15 دقيقة وكنا حينها في المستشفى الميداني وحسب ما أكّد لي الاطباء والادارة والعاملون بقسم الصيانة فإنّه لا يوجد اي مريض تعرض لاشكال في ضخ الاوكسيجين او في استعمال مختلف الآلات …سمعنا مثلما سمع الجميع ان هناك وفيات جراء الانقطاع ولكن هذا يتطلب التثبت “.

وتابع ” خلف انقطاع التيار الكهربائي عن وحدة الإنعاش بصفة مفاجئة ودون سابق إنذار حالة من الهلع”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING