الشارع المغاربي – وزارة التربية: لا للمسّ بشروط الدخول للنموذجي

وزارة التربية: لا للمسّ بشروط الدخول للنموذجي

26 يوليو، 2018

الشارع المغاربي : شدّدت وزارة التربیة اليوم الخميس 26 جويلية 2018، على أنّ إجراء أي تحویر لنظام مناظرتي الدخول للمدارس الإعدادیة النموذجیة والمعاهد النموذجیة وشروطهما یعد مساسا بمبدإ السلامة القانونیة.

وأشارت الوزارة في بيان توضيحي صادر عنها اليوم ردا على دعوات تطالب بالتخفیض في المعدل الأدنى المستوجب للدخول للمدارس الإعدادیة النموذجیة والمعاهد النموذجیة إلى “أن المحافظة على الطابع النموذجي للمؤسسات المعنیة كمسلك للامتیاز تقتضي المحافظة على مقومات التمیز وأهمها تفوق التلامیذ الموجهین لها”.

وأوضحت أنه “تمّ اعلام التلاميذ بالشرط المتعلّق بالمعدّل الادنى منذ شهر فيفري 2018، وأنه من حق كل ولي أن يطعن في نتائج المناظرة وفق ما يقتضي القانون إن تم إدخال تحوير على هذا الشّرط”.

وأفادت الوزارة أن الشرط المتعلّق بطاقة الاستيعاب القصوى يطبّق بعد استيفاء شرط المعدّل وأن ذلك يكون في الحالات التي يتجاوز فيها عدد التلاميذ المتحصّلين على معدل يفوق 20/15 طاقة الاستيعاب القصوى في المؤسّسة.

وأضافت أن التخفيض في المعدل الأدنى خلال السنوات السابقة انعكس سلبا على مستوى التلاميذ في المؤسسات النموذجية التي قالت إنها شهدت هذه السنة مغادرة 12% من تلاميذها لعدم الحصول على المعدل الأدنى الذي يخوّل لهم البقاء في هذه المؤسسات، علاوة على عدم نجاح بعض تلاميذ المعاهد النموذجية في امتحان الباكالوريا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING