الشارع المغاربي – وزير الصحة : اقترضنا لإنقاذ الصيدلية المركزية من قائمة سوداء

وزير الصحة : اقترضنا لإنقاذ الصيدلية المركزية من قائمة سوداء

26 مارس، 2018

الشارع المغاربي: قال وزير الصحة عماد الحمامي إن الدولة اضطرت للاقتراض لخلاص ديون الصيدلية المركزية وضمان مواصلة تزويدها بالأدوية.

ونقلت إذاعة موزاييك اف ام اليوم الاثنين 26 مارس 2018 عن الحمامي تأكيده أن الصيدلية المركزية كادت أن تُوضع على قائمة سوداء لعدم خلاص ديونها لدى المزودين الأوروبيين، مضيفا أن عدّة مزودين هدّدوا بإيقاف تزويد تونس بأدوية حيوية.

وأوضح الوزير أن المزوّد الوحيد بمادّة الأنسولين هدّد بقطع هذه المادة بسبب تخلد ديون له لدى الصيدلية المركزية بـ500 مليون دينار وأن مزودها بدواء تخثر الدم هدد بدوره باتخاذ نفس الاجراء نتيجة بلوغ ديون الصيدلية المركزية 50 مليون دينار.

وأعلن الحمامي عن فتح 3 تحقيقات تخصّ المركز الوطني للإعلامية التابع لوزارة الصحة والصيدلية المركزية والمتصرّف بمخزون الأدوية بمخزن باردو للأدوية.

وأكد على وجود شبهة فساد في المخزن المذكور، مشيرا الى تسجيل عدّة اخلالات تصرف في مخزون الادوية وعدم وجود تعديل مع الصيدلية المركزية بالإضافة إلى غياب الصيادلة وغياب معطيات عن الشركة المكلفة بالتصرف.

يذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي كان قد أعلن يوم السبت 18 نوفمبر 2017 أن ديون الصيدلية المركزية ستبلغ 3317 مليون دينار مع موفى 2017،وأن مديونية الهياكل الصحية العمومية بلغت حتى ذلك التاريخ 418 مليون دينار.

وأوضح الوزير في جلسة استماع بالبرلمان  أنّ هذه الديون جعلت الهياكل الصحية عاجزة عن الإيفاء بتعهداتها تجاه المزودين العموميين والخواص.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING