الشارع المغاربي – آرام بلحاج: ترقيم تونس السيادي الجديد مؤشر خطير

آرام بلحاج: ترقيم تونس السيادي الجديد مؤشر خطير

قسم الأخبار

28 يناير، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر آرام بلحاج استاذ الاقتصاد اليوم السبت 28 جانفي 2023 ان الترقيم السيادي الجديد لتونس (Caa2 مع آفاق سلبية) مؤشر خطير مؤكدا ان هذا الترقيم يعني للأسواق المالية الدولية ان الدولة التونسية على حافة الإفلاس وان التمويلات التي ستُقدّم لها مستقبلا تُعتبر مخاطرة كبيرة.

وكتب بلحاج في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك تعليقا على اعلان وكالة “موديز ” تخفيض تصنيف تونس  من Caa1 إلى Caa2 مع نظرة مستقبلية سلبية: ” بكل موضوعية، الترقيم السيادي الجديد لتونس (Caa2 مع آفاق سلبية) مؤشر خطير. فهذا الترقيم يعني للأسواق ان الدولة التونسية على حافة الإفلاس وان التمويلات التي ستُقدّم لبلادنا مستقبلا تُعتبر مخاطرة كبيرة (Extremely Speculative).

واضاف “للتذكير لم تبق الا درجة واحدة في سلم وكالة الترقيم السيادي موديز (Caa3) لتصبح تونس بلدا مفلسا تماما (In default) وبالتالي عاجزا تماما عن الحصول على التمويلات الخارجية.”

وتابع “بالنسبة للحلول، التقرير كان واضحا: -ضرورة التوصل إلى إتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي-ضرورة رفع حالة الضبابية السياسية الموجودة في البلاد-ضرورة التوافق حول الإصلاحات المضمنة في برنامج الحكومة المقدم لصندوق النقد الدولي -ضرورة دعم الاحتياطي من العملة الصعبة في المستقبل المنظور.”

وختم بلحاج تدوينته بالقول “وربي يحمي بلادنا!”.

يشار الى ان وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني اقرت اليوم تخفيض تصنيف تونس من Caa1 إلى Caa2 مع نظرة مستقبلية سلبية. كما خفضت تصنيفها للبنك المركزي التونسي المسؤول قانونيا عن المدفوعات المتعلقة بكل سندات الخزينة الى “caa2” مع آفاق سلبية.

ويعني التصنيف في خانة “Caa2” ان الحكومة والبنك المركزي معرضان الى مخاطر عالية على مستوى امكانية عدم القدرة على الايفاء بالالتزامات المالية.

وارجعت موديز التخفيض إلى عدم وجود تمويل شامل حتى الآن لتلبية احتياجات التمويل الكبيرة للحكومة بما يزيد من مخاطر التخلف عن السداد الى درجة لم تعد تتناسب مع تصنيف Caa1.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING