الشارع المغاربي – الطبوبي: أزمة المصداقية جعلتنا نتمسك بنشر اتفاق عمال الحضائر بالرائد الرسمي

الطبوبي: أزمة المصداقية جعلتنا نتمسك بنشر اتفاق عمال الحضائر بالرائد الرسمي

قسم الأخبار

21 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي: عاد نور الدين الطبوبي الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الاربعاء 21 اكتوبر 2020 الى بعض تفاصيل الاتفاق الذي تم توقيعه عشية يوم امس مع الحكومة حول ملف عمال الحضائر مؤكدا ان هذا الملف الذي وصفه بالكبير والشائك ظل لسنوات طويلة يراوح مكانه.

واوضح الطبوبي خلال مداخلة له على “اذاعة شمس اف ام ” ان الاتفاق يشمل تسوية وضعية 31 الف من العمال بين حضائر جهوية وفلاحية على امتداد 5 سنوات بداية من سنة 2021 مبرزا انه بالنسبة للشريحة العمرية بين 45 و55 سنة فانها ستتمتع بصك مغاردة قيمته 20 الف دينار مع التمتع بالتغطية الاجتماعية مؤكدا ان الدولة ستتكفل بدفع الفارق حتى عند بلوغهم سن التقاعد ليكون لهم حد ادنى من الجراية.

واضاف انه بالنسبة للشريحة من 55 الى 60 سنة فانها ستواصل العمل الى حدود سن 60 سنة وانه سيتمتعون عند مغادرتهم ببلوغ سن التقاعد  بمنحة العائلات المعوزة مع التغطية الصحية اذا لم تكن الجراية التي يتلقونها افضل من منحة العائلات المعوزة.

وشدد الطبوبي على انه تم الحرص لاول مرة على ان يتم نشر الاتفاق بالرائد الرسمي بالنظر لازمة المصداقية التي اصبحت سائدة .

من جهة اخرى وحول اللقاء الذي جمعه يوم امس برئيس الجمهورية قيس سعيد اكد الطبوبي ان موقف الاتحاد من تنقيح المرسوم 116 المتعلق بالاتصال السمعي البصري عبر عنه الامين العام المساعد والناطق الرسمي للاتحاد وهو رفض هذه المباردة وانه لا يمكنه التحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وابرز ان الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري “الهايكا” خلقت من رحم الثورة ومن رحم مجلس النواب ولم تكن مسقطة مؤكدا ان ما يحصل اليوم هو من قبيل رد فعل من البعض على المحاسبة لقنوات لا تستجيب للقانون.

واعتبر الطبوبي ان الديمقراطية في تونس مازالت فتية وانه لا يمكن حل الفضاء السمعي البصري على مصراعيه لمن هب ودب ولبعض الدول ولاجندات خارجية لبث سموم بعض الثقافات التي لا تتماشى وثقافة الشعب.

 

واكد الطبوبي ان التجربة اثبتت انه كلما تم الخروج عن التشاركية الا وحصل التجاذب مبرزا  ان ما اقدم عليه المشيشي من سحب مشروع القانون الذي توافقت عليه مختلف الهياكل والاحزاب اثار عديد الشكوك والتأويلات مذكرا بان ذلك المشروع تم تمريره لمجلس النواب من قبل مجلس الوزراء في الحكومة السابق والتي قال انه يضم وزراء من مختلف الحساسيات السياسية بما فيها حركة النهضة .   وجدد الطبوبي تاكيده على ان الاولية اليوم لغلاء الاسعار ومحاربة لوبيات مسالك التوزيع مؤكدا ان بعض البضائع تصل الى المستهلك وسعرها يتجاوز 100 مرة سعرها الحقيقي وواقع المستشفيات ومعركة القاط العمومي وغيرها من الملفات

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING