الشارع المغاربي – د. قلوز: 85 % من اللّقاحات المُتوفّرة في العالم وُجّهت لـ10 بلدان


د. قلوز: 85 % من اللّقاحات المُتوفّرة في العالم وُجّهت لـ10 بلدان

قسم الأخبار

7 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: كشف الدكتور أنيس قلوز عضو اللجنة الوطنية للتلقيح اليوم الاثنين 7 جوان 2021 أنّ 85 % من اللقاحات المتوفرة في العالم وجّهت لـ 10 بلدان .

وعلّق قلوز على اعلان السلطات الفرنسية اعترافها بتلاقيح “فايزر” و”موديرنا” و”استرازينيكا” و “جونسون اند جونسون” والسماح لمن تلقوها بدخول اراضيها بأنّ في قرارها جوانب عدّة منها الجانب السياسي.

وقال قلوز خلال مداخلة له على اذاعة “موزاييك أف أم”: “هناك مبدأ عام في العالم والمنظمة العالمية للصحة لم تقدّم بعد رأيها فيه هو مبدأ جواز السفر الصحي لأنّ التلاقيح اليوم متوفرة للجميع ومن لا يجريها هو المخطأ …الاشكال هو ان 85 % من اللقاحات المتوفرة في العالم وُجّهت لـ 10 بلدان ولا يمكننا ان نفرض على احد التلقيح وهو لم يتمكن من اللقاح ولهذا السبب للمنظمة العالمية للصحة رأي مخالف وتدافع عنه لأنّ اهم مبدأ هو توفير اللقاحات، وفي تصنيف فرنسا عدة جوانب ولا يقتصر على الصحية منها فقط بل هناك ايضا جوانب سياسية”.

وأضاف “اليوم المنظمة العالمية للصحة بدأت تعترف بأغلبية اللقاحات الموجودة …تمّ الاعتراف بلقاح سينوفاك التلقيح الصيني والتلقيح الروسي سبوتنيك في طور الاعتراف به من قبل المنظمة وصعب الا تعترف بلدان بتلاقيح معترف بها من طرف منظمة الصحّة العالمية”.

وتابع “المجر مثلا هو بلد في الاتحاد الاوروبي ويستخدم التلقيحين الصيني والروسي”.

يُشار الى أنّ السلطات الفرنسية تسمح بدخول الوافدين على بلادها الملقحين بلقاحات مرخض لها من طرف منظمة الصحة الاوروبية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING