الشارع المغاربي – مجلة أمريكية: 9 أسرار مرعبة عن الوجبات السريعة
ISSCA 300x250

مجلة أمريكية: 9 أسرار مرعبة عن الوجبات السريعة

قسم الأخبار

20 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: ليس كل ما يلمع ذهبا… وليس كل الأكلات المعروضة للبيع “صديقة للانسان” وخصوصا منها ما يسمى بالاكلات السريعة التي يصعب على شهية المرء الصمود أمام زينة شرائح اللحم والسلطة والجبن وغيرها من مستحضرات مكوناتها.  

ما يؤكد ذلك  تقرير نشرته مجلة “إيت ذيس نوت ذات”  Eat This Not That (كل هذا ولا تأكل ذاك) الأمريكية، تستعرض فيه الكاتبة دانا لي سميث، أهم أسرار صناعة الوجبات السريعة التي من المحتمل أن تدفع المرء إلى مقاطعتها.

ومن الأسرار التي توصلت إليها كاتبة التقرير :

1  الوجبات السريعة يمكن أن تؤثر على مزاجك

في حال كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا بشكل عام، سيزيد تناول الوجبات السريعة من خطر الإصابة بالاكتئاب، وذلك وفقا لدراسة أجرتها مجلة “التغذية للصحة العامة” (Public Health Nutrition) التي شارك فيها حوالي 9 آلاف شخص.

ويعتبر الأشخاص الذي يستهلكون الوجبات السريعة أكثر عرضة بنسبة 51% للإصابة بالاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها. لهذا السبب، حاول تناول الوجبات السريعة مرة أو مرتين في الشهر على أقصى حد.

2  مشروبات ماكينة الصودا (النافورة The fountain drinks) مليئة بالبكتيريا والجراثيم

تشتهر ماكينات الثلج والصودا بصعوبة تنظيفها، مما يجعلها مليئة بالبكتيريا والجراثيم. وفي عدة حالات، كشفت الاختبارات عن احتواء الماء المثلج بمطاعم الوجبات السريعة على بكتيريا الإشريكية القولونية، التي غالبا ما توجد في فضلات الإنسان.

3  مجرد العيش بالقرب منها يمكن أن يتسبب لك في السمنة

وفقا لدراسة مشتركة أجرتها جامعة كولمبيا وجامعة كاليفورنيا في بيركيلي، يزيد وجود مطعم للوجبات السريعة على بعد 0.1 ميل (160 مترا) من المدرسة من احتمال إصابة التلاميذ بالسمنة بنسبة 5.2%.

4  لم تكن الوجبات السريعة رائجة حتى عشرينات القرن الماضي

حتى مطلع عام 1920، كان يُنظر إلى البرغر على أنه وجبة مخصّصة للمعارض والسيرك وعربات الغداء، باعتباره وجبة منخفضة الجودة مصنوعة من بقايا المسالخ واللحوم الفاسدة. في المقابل، شرع والتر أندرسون وبيلي إنغرام، مؤسسا سلسلة مطاعم “وايت كاستل”، في تغيير تصوّر الجمهور عندما افتتحا أول مطعم لهما في مدينة ويتشيتا بولاية كانساس. وأقاما المطعم حتى يتسنى للحرفاء الاطلاع على عملية إعداد الوجبات، كما قاما بطلاء المبنى باللون الأبيض للتأكيد على مفهوم النظافة.

5 – نكهة مزيفة

هل تساءلت يوما عن كيفية حصول شطائر البرغر والدجاج المفضلة لديك على مذاق طازج رغم تجميدها وطهوها على الموقد؟ في هذا السياق يجيب تقرير المجلة بأنه  ينبغي عليك أن تعلم أن نكهة الدخان مزيفة.

ويضيف التقرير : “إذا اشتريت إحدى الوجبات السريعة وكانت تحتوي على “نكهة الدخان الطبيعية”، فمن المحتمل أنها اكتسبتها بواسطة شركة “ريد ايراو بروداكتز” (Red Arrow Products Company)، وهي شركة مختصة في بيع نكهات تجارية. ولصُنع هذه النكهة، تحرق الشركة الخشب وتلتقط نكهة الدخان في الماء، وتعبئه وتبيعه لمحلات مثل بيرغر كينغ ووينديز.

6 – يزيّنون الوجبات لتشتهيها أكثر

وتساءل التقرير : “هل لاحظت أن الكثير من سلاسل الوجبات السريعة تستخدم الألوان نفسها في شعاراتها وداخل مطاعمها؟” ليجيب : “لا يعدّ ذلك من قبيل الصدفة. فعلى سبيل المثال، تستخدم “بيتزا هت” (Pizza Hut) و”إن إن أوت برغر” (In-N-Out Burger) و”وينديز” (Wendy’s) و”ماكدونالدز” (McDonald’s) و”برغر كينغ” (Burger King) اللونين الأصفر والأحمر في شعاراتها”.

ووفقا لما توصّل إليه علماء جامعة روتشستر، أثبتت الدراسات أن هذه الألوان تجذب انتباه المستهلكين وتحفز شهيتّهم وتزيد من سرعة تناول الطعام وتجعلهم يتوقون لوجباتهم بما في ذلك الوجبات السريعة.

7 – حتى السلطات تحتوي على مواد كيميائية

يقول التقرير إن المكونات الموجودة في السلطة ليست أفضل من مكونات الوجبات الأخرى المليئة بالعناصر غير الصحية. ويضيف أن العديد من السلاسل تقوم برش سلطاتها بمُكوّن يُعرف باسم “البروبيلين جليكول” (propylene glycol)، باعتبارها مادة كيميائية تساعد على الحفاظ على هشاشة أوراق الخس.

8 وجبة متوسطة لكنها ضخمة

يقول التقرير : “اكتشف باحثو جامعة ديوك أن المطاعم غالبًا ما تشجع الحرفاء على شراء المشروبات الغازية الأكبر حجمًا عن طريق زيادة عدد الأوقيات في جميع المشروبات الغازية الخاصة بهم”. ويضيف : “نظرا لأن الناس يختارون دون وعي الخيار الأوسط، ينبغي عليهم أن يدركوا أنه كلما زاد حجم “العبوة المتوسطة”، زادت قدرة تلك المطاعم على رفع ثمنها أكثر”.

9 – ماذا عن السعرات الحرارية ؟

يقول التقرير : “لا يعرف أغلب الناس عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأكلات السريعة مؤكدا أنها تحتوي في الواقع على حوالي 500 سعر حراري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING