الشارع المغاربي – هيئة الانتخابات: التسجيل الالي سيمكن من الترفيع في عدد الناخبين في الاستفتاء الى اكثر من 9 ملايين ناخب

هيئة الانتخابات: التسجيل الالي سيمكن من الترفيع في عدد الناخبين في الاستفتاء الى اكثر من 9 ملايين ناخب

قسم الأخبار

3 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: اكد رضا الميساوي المدير التنفيذي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة 3 جوان 2022 ان عملية التسجيل الالي للناخبين ستمكن الهيئة من تسجيل جميع المواطنين المؤهلين مبرزا ان ذلك سيرفع عدد الناخبين الى 9 ملايين و361 الف ناخب بامكانهم المشاركة في الاستفتاء المبرمج ليوم 25 جويلية المقبل.

واشار الميساوي خلال مداولات مجلس الهيئة اليوم التي تبث مباشرة بصفحة الهيئة على موقع فايسبوك الى ان عدد الناخبين بلغ في اخر تحيين للسجل الانتخابي في 31 ديسمبر 2021 حوالي 7 ملايين ناخب مبرزا ان عملية التقييم التي اجرتها الهيئة تؤكد ان عدد الناخبين المحتملين غير المسجلين يناهز مليونين و420 الف مواطن غير مسجل.

واوضح ان عملية التسجيل الالي ستمكن الهيئة من تسجيل جميع المؤهلين الذين تتوفر فيهم الشروط وان عدد الناخبين سيرتفع تبعا لذلك الى 9 ملايين و428 الف ناخب مضيفا انه اذا تم اخذ ما تم انجازه سابقا بخصوص الاستفتاء بعين الاعتبار فان عدد المسجلين للاستفتاء يبلغ قرابة 6 ملايين و940 الف ناخب وان قرابة 9 ملاين و361 الف ناخب سيكون بامكانهم المشاركة في الاستفتاء.

وشدد على ضرورة ان تتم عملية التسجيل الالي بضمانات معينة وعلى الا تمس من سلامة السجل الانتخابي مبينا ان الهيئة حرصت على اجراء التقاطعات والدراسات اللازمة حتى لا تترك اي سبيل للمس من سلامة السجل الانتخابي ولتجنب ادخال تسجيلات مضاعفة مثلا.

ولفت الى انه حسب روزنامة الاستفتاء فان عملية التسجيل الارادي للناخبين ستتواصل الى غاية يوم 14 جوان مؤكدا ان الهيئة ستشرع بداية من اليوم الموالي اي يوم 15 جوان في التسجيل الالي للمواطنين غير المسجلين باعتماد عنوانه الفعلي المبين بوثيقة هويته.

واضاف ان الروزانمة تشمل ايضا فترة تحيين حر للسجل الانتخابي واختيار مركز الاقتراع قال انها ستتواصل الى غاية يوم 12 جويلية اي اسبوعين فقط قبل تاريخ الاستفتاء لتمكينهم من اختيار مركز الاقتراع مؤكدا ان الهيئة ستتيح الاختيار عن بعد واعتماد جميع الاليات المتاحة لتمكين الناخبين من تحيين سحلهم الانتخابي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING