الشارع المغاربي – وزير التعليم العالي: الجامعة التونسية ليست خارج التصنيفات الدولية وتونس الثانية عالميا في عدد شهائد اختصاصات هندسية وتكنولوجية

وزير التعليم العالي: الجامعة التونسية ليست خارج التصنيفات الدولية وتونس الثانية عالميا في عدد شهائد اختصاصات هندسية وتكنولوجية

قسم الأخبار

20 سبتمبر، 2022

الشارع المغاربي: اكد المنصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 ان الجامعة التونسية ليست خارج التصنيفات العالمية مشددا على ان ما بين 4 و6 جامعات تونسية متواجدة في العديد من التصنيفات العالمية وعلى ان تونس تحتل المرتبة الثانية عالميا في عدد الشهائد المتعلقة بالاختصاصات الهندسية والتكنولوجية.

واوضح في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان ما جصل مع جامعة تونس المنار في ترتيب شنغاي ان الترتيب متحرك وانه مثلما دخلت جامعة المنار هناك جامعة اخرى خرجت مشيرا الى انه يتحدث عن ترتيب الجامعات الالف الاولى والى ان جامعة تونس المنار تبقى موجودة مع ذلك في التصنيف.

واشار الى انه توجد ما اسماه بحرب بين وكالات التصنيف والترتيب مؤكدا ان كل منها تبحث عن الوجاهة مذكرا بان لتونس 13 جامعة وليس المئات وبان عددا من الجامعات التونسية يوجد باستمرار ضمن تصنيفات عالمية.

واكد الوزير ان تونس تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث الشهائد في الاختصاصات الهندسية والتكنولوجية مقارنة بالناتج الداخلي الخام وعدد السكان.

واضاف ان تونس تحتل المرتبة السابعة عالميا من ناحية ما تنفق الدولة على التربية والتعليم بصفة عامة والمرتبة 18 في البحث العلمي من ناحية عدد المنشورات في المجلات العلمية المحكمة عالميا.

واوضح ان الاشكال يكمن في تثمين نتائج البحث العلمي مؤكدا ان لتونس باحثين وباحثات متحصلين على جوائز عالمية وان نقطة الضعف تكمن في تثمين نتائج البحث مشددا على ان ذلك ما تعمل الوزارة حاليا على تداركه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING