الشارع المغاربي – أحمد صواب: نقابة القضاة أصبحت جمعية صفراء ويُخجلني ما وصلت إليه وعلى القاضية روضة العبيدي تحمل مسؤولياتها باعتبارها من مؤسسيها

أحمد صواب: نقابة القضاة أصبحت جمعية صفراء ويُخجلني ما وصلت إليه وعلى القاضية روضة العبيدي تحمل مسؤولياتها باعتبارها من مؤسسيها

قسم الأخبار

14 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي-منى المساكني: عاد أحمد صواب الناشط بالمجتمع المدني والمحامي والقاضي الاداري السابق اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023 على الخلاف الدائر بين جمعية القضاة من جهة ونقابة القضاة من جهة اخرى حول تقييماتهما للحركة القضائية 2023-2024 الصادرة خلال الايام القليلة الماضية والتي اثارت جدلا واسعا بين جمعية وصفتها بمجزرة في حق القضاة وتنكيل وضرب لاستقلالية القضاة ونقابة اعتبرتها تاريخية.

واوضح صواب في هذا الصدد ان ما يحدث اليوم في علاقة بالسلطة القضائية سابقة وانه تجاوز حتى ما حصل في فترة حكم نظام بن علي .

وقال صواب “انا شخصيا كنت ضمن هيكل جمعية القضاة قبل الثورة واتذكر انني كنت اخر من اخذ الكلمة خلال الجلسة الاسثتنئاية للجمعية عام 2005 وقلت بوضوح ان ما حدث انقلاب” وتابع” نحن تماما في فترة ما قبل الثورة جمعية او نقابة صفراء (نقابة القضاة) مقابل جمعية مناضلة.. نفس هذه الجمعية تناضل اليوم في هذه العشرية السعيدة او الوردية” في اشارة الى فترة حكم منظومة 25 جويلية.

وقال “جمعية القضاة اليوم مشرّدة وفي عزلة تقابلها النقابة الصفراء واذكر بانني دخلت في صراع مع الجمعية منذ اكتوبر 2011 مع بداية توظيفها الذي انطلق مع الانقلاب الذي حصل على المحكمة الادارية ورئيسها الاول انذاك غازي الجريبي وبقيت على نفس الموقف وفي نفس الصراع حتى بداية العشرية السعيدة”.

وشدّد على انه لم يتم خلال فترة حكم الرئيس الاسبق بن علي “تجويع القضاة” مبرزا ان منظومة بن علي “ابعدت القضاة الذي كانوا ضد السلطة السياسية دون تجويعهم” وان الاستثناء الوحيد كان مع القاضي مختار اليحياوي عاد بعد ابعاده.

وأضاف “سنة 1992 طبّق بن علي احكام المحكمة الادارية التي قضت باعادة القضاة الذين تم ابعادهم بسبب اضرابهم عام 1985. اذن حتى بن علي لم يجوّع اي قاض وهو الى ذلك طبّق احكام القضاء” في اشارة الى عدم تضمين الحركة القضائية الاخيرة القضاة المعزولين الذين انصفتهم المحكمة الادارية”.

وتساءل صواب في تصريح لموقع “الشارع المغاربي” عن موقف القاضية روضة العبيدي بوصفها شاركت في تأسيس نقابة القضاة معتبرا ان عليها تحمل مسؤولياتها تجاه ما يحصل صلب النقابة.

واعتبر ان جمعية القضاة “تضحي وتناضل اليوم من اجل استقلال القضاء” مضيفا “بداهة أعبّر ايضا عن تنديدي وخجلي مما وصلت اليه النقابة التي اصبحت اشبه ما يكون بجمعية القضاة الصفراء بعد الانقلاب عليها عام 2005 حتى الثورة”.

ولفت صواب الى ان رئيس نقابة القضاة ايمن شطيبة اقر في تصريح يوم أمس الاربعاء في برنامج ” موزييك +” بأن النقابة لم تعد تمثل القضاة من خلال تأكيده ان لا احد من القضاة طرق بابها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING