الشارع المغاربي – "أنا يقظ": مكرم بنمنا كبش فداء لفشل هيئة الصلح الجزائي

“أنا يقظ”: مكرم بنمنا كبش فداء لفشل هيئة الصلح الجزائي

قسم الأخبار

22 مارس، 2023

الشارع المغاربي: اعتبرت منظمة “أنا يقظ” اليوم الاربعاء 22 مارس 2023 أن إعفاء مكرم بنمنا رئيس لجنة الصلح الجزائي اختيارا من رئيس الجمهورية قيس سعيد كي يكون بنمنا كبش فداء لفشل اللّجنة مشيرة الى أن ذلك “ليس سوى انعكاسا لاختيارات الرئيس غير الموفّقة في المراكز الهامّة بالدولة والّتي اختار فيها من يُبدون له الولاء والطّاعة ويفتقرون في المقابل إلى الكفاءة”.

وعبرت “أنا يقظ” في بيان نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن “عدم استغرابها من الحصيلة السلبيّة لتطبيق مرسوم الصلح الجزائي” مذكرة بأنه “سبق لها أن توقّعت فشل المشروع الأحادي للرّئيس ونددت بالخطاب السياسي الّذي باع وهما للمواطنين من أجل جني أصواتهم في صناديق الاستفتاء”.

واتهمت المنظمة سعيّد بأنه “وضع لنفسه وللجنته آجالا لم يحترماها” وبأنه “أهدر 236 يوما حتى يعيّن أعضاء لجنة ورثت عنه التأخير فلم تحترم آجال ضبط نظامها الدّاخلي” متسائلة “كيف للجنة فشلت في تنظيم نفسها أن تتولى جمع المليارات المنهوبة؟”

وذكرت بأنّه سبق للرئيس أن أحدث لجانا لا تعمل مثل لجنة إسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج لافتة الى أن اللجنة المذكورة أحدثت بمقتضى أمر رئاسي في أكتوبر 2020 وإلى أنها لم تر شخصيا إلى اليوم أية نتيجة لأعمالها.

يذكر أن العدد الأخير من الرائد الرسمي الصادر بتاريخ يوم أمس الثلاثاء تضمن أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام مكرم بنمنا من منصبه على رأس اللجنة المذكورة دون تعيين من سيخلفه.

وكان سعيّد قد أدّى يوم الخميس 16 مارس الجاري زيارة إلى مقرّ اللجنة وانتقد التراخي في إجراء الصلح الجزائي رغم اقتراب انقضاء الفترة الأولى من عملها المحددة بستة أشهر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING