الشارع المغاربي – استباقا لتجمع امام السفارة العراقية بستوكهولم: اقتحام مقر سفارة السويد في بغداد وإشعال النار فيها

استباقا لتجمع امام السفارة العراقية بستوكهولم: اقتحام مقر سفارة السويد في بغداد وإشعال النار فيها

قسم الأخبار

20 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اقتحم مئات المحتجين في الساعات الاولى من صباح اليوم الخميس 20 جويلية 2023 مقر السفارة السويدية وسط العاصمة العراقية بغداد واشعلوا النيران فيها بعد تسلق اسوارها وذلك احتجاجا على إحراق متوقع لنسخة من المصحف في السويد.

واكد المكتب الصحفي لوزارة الخارجية السويدية إن جميع العاملين بالسفارة في بغداد في أمان وأدان الهجوم مشيرا إلى أنه يتعين على الحكومة العراقية حماية البعثات الدبلوماسية.

وكان أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قد دعوا إلى مظاهرة احتاج اليوم الخميس بعد رواج انباء عن اعتزام شخصين من جموع ستنظم وقف امام مقرالسفارة العراقية بستوكهولم حرق نسخة من المصحف الشريف وفقا لما ورد في منشورات بمجموعة تحظى بشعبية على تطبيق تيليغرام مرتبطة برجل الدين الذي يتمتع بنفوذ كبير ووسائل إعلام أخرى موالية له.

ويوم امس الاربعاء اصدرت الشرطة السويدية إذنا لتنظيم تجمع عام أمام السفارة العراقية في ستوكهولم اليوم الخميس متوقعة مشاركة شخصين في التجمع يخططان لحرق المصحف والعلم العراقي سبق لاحدهما حرق نسخة من المصحف أمام مسجد في ستوكهولم في جوان الماضي..

وأحجمت الشرطة السويدية عن الموافقة على عدة طلبات في وقت سابق من هذا العام لتنظيم احتجاجات كان من المخطط لها أن تتضمن حرق نسخ من المصحف وأرجعت ذلك لمخاوف أمنية. وتقوم محاكم من جانبها بإلغاء قرارات الشرطة وتقول إن هذه الأفعال مكفولة بقوانين حرية التعبير واسعة النطاق في البلاد.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية من جانبها إضرام النار في السفارة واكدت في بيان صادر عنها إن الحكومة أمرت الجهات الأمنية بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات الواقعة وتحديد هوية مرتكبيها ومحاسبتهم.

وبحلول فجر اليوم الخميس انتشرت قوات الأمن داخل السفارة وتصاعد الدخان من المبنى فيما تولت فرق الإطفاء اخماد النيران حسب ما نقلت وكالة رويترز عن شهود .

وانسحب معظم المتظاهرين ولم يبق منهم سوى بضع عشرات حول السفارة.

ودعا الصدر في أواخر الشهر الماضي إلى احتجاجات مناهضة للسويد وطرد سفيرها بعدما أحرق عراقي المصحف في ستوكهولم.

وأصدرت حكومات عدة دول إسلامية من بينها العراق وتركيا والإمارات والأردن والمغرب احتجاجات على الواقعة، ويسعى العراق لاسترداد الرجل لمحاكمته.

كما نددت الولايات المتحدة بالواقعة لكنها قالت إن إصدار السويد التصريح يدعم حرية التعبير ولا يمثل تأييدا للإجراء.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING