الشارع المغاربي – "افاق تونس" يطالب الحكومة بكشف كل المعطيات عن مسار التفاوض مع صندوق النقد وأسباب تعطله والبدائل المطروحة

“افاق تونس” يطالب الحكومة بكشف كل المعطيات عن مسار التفاوض مع صندوق النقد وأسباب تعطله والبدائل المطروحة

قسم الأخبار

15 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: طالب حزب افاق تونس اليوم الخميس 15 جوان 2023 الحكومة بكشف كل المعطيات بخصوص مسار التفاوض مع صندوق النقد الدولي وأسباب تعثّر المفاوضات والنقاط الخلافية القائمة والبدائل المطروحة في صورة فشل برنامج التمويل معربا عن انشغاله من تخفيض وكالة فيتش للتصنيف الائتماني لتونس إلى مستوى -CCC معتبرا ان ذلك “يؤشر لعواقب وخيمة على المالية العمومية”.

واكد الحزب في بيان صادر عنه نشره على صفحته بموقع فايسبوك عقب الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي رفضه المبدئي كل اتّفاق يضرّ بالمصلحة العليا لتونس ويمسّ بسيادتها مشددا على أهميّة اعتماد مقاربة شاملة مع الاتحاد الاوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية تاخذ بعين الاعتبار مصالح الطرفين والاوضاع الانسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وحذر السلطة القائمة من اتخاذ قرارت احادية تكون كلفتها باهظة على البلاد داعيا الى توفر الاجماع الوطني قبل توقيع اية اتفاقيات مصيرية تتعلق بالهجرة غير النظامية او بقرض صندوق النقد الدولي.

كما دعا الى تنقية المناخ السياسي واحترام الحريات والقيم الديمقراطية والناي باجهزة الدولة عن كل توظيف سلطوي والى ضمان مقومات المحاكمات العادلة واستقلالية السلطة القضائية.

وكان مصدر حكومي وصفته وكالة رويترز بالكبير قد اكد منذ يومين ان تونس بصدد اعداد مشروع اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي وذلك بعد اشهر من التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء في اكتوبر 2022 قال نفس المصدر ان الصندوق رفضه.

وتتعدد التساؤلات حول مسار المفاوضات في ضوء موقف رئيس الجمهورية الرافض لما يسميه املاءات من صندوق النقد من جهة والدور الايطالي الجديد في مسار المفاوضات في اتجاه الحشد لدعم تونس عبر التسريع في ابرام اتفاق معها لتجنب ما يصفه كبار مسؤوليها بانهيار اقتصادي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING