الشارع المغاربي – الأزمة البيئية بصفاقس: "آفاق تونس" يحذّر من حالات مماثلة في مدن أخرى ويُدعو الحكومة للتدخّل

الأزمة البيئية بصفاقس: “آفاق تونس” يحذّر من حالات مماثلة في مدن أخرى ويُدعو الحكومة للتدخّل

قسم الأخبار

22 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: حذّر حزب آفاق تونس اليوم الجمعة 22 اكتوبر 2021 من ان العديد من المدن التونسية الاخرى غير محصنة من ازمة بيئية مماثلة لتلك التي تعيشها مدينة صفاقس نتيجة تراكم الفضلات منذ اكثر من 25 يوما دون رفعها مطالبا الحكومة “بوضع كل الامكانات اللّوجيستية واعتماد الاستباقية كطريقة عمل لتجنّب حدوث كوارث بيئية وصحيّة تهدّد حياة التونسيين والتونسيات ومستقبل الأجيال القادمة”.

وقال الحزب في بيان صادر عنه نشره على صفحته بموقع فايسبوك انه يتابع تطورات الوضعية البيئية والصحية بصفاقس التي تشهد تراكما للفضلات منذ أكثر من 25 يوما دون رفعها مع انقطاع المياه منذ أيام مؤكدا ان ذلك أدّى إلى حالة من الفوضى والإهمال أثرّت على صحّة المواطنين وكرامتهم وسير الحياة العادية بالجهة.

وذكّر بان تواصل تراكم الفضلات يعود إلى بلوغ طاقة استيعاب المصبّات مستويات قياسية حالت دون استيعاب المزيد من الفضلات من جهة وعدم جاهزية المصبّات المبرمج انجازها من جهة أخرى.

ونبه الى ان تهاطل الأمطار قد يؤدي إلى انتشار أوبئة خطيرة وإحداث اختلال على مستوى الطبقة المائية والمنظومة الايكولوجية.

واكد على ان السلطتين المحليّة والجهوية أصبحتا غير قادرتين على مجابهة الكارثة البيئية لوحدهما وان ذلك يتطلب تدخّل السلط المركزية بطريقة عاجلة وآنية لرفع الفضلات المتراكمة وتوزيعها على مصبّات أخرى مع إعطاء الضمانات الكافية لحلّ المشكل نهائيا في الإبان.

وشدد الحزب على ان الحلول الترقيعية والوقتية أثبتت محدوديتها وعلى انها لم تعد كفيلة لتفادي هذه الوضعية البيئية مؤكدا ان الوقت حان لوضع حلول جذرية تقطع مع الارتجالية في إدارة أزمة البيئة بصفة عامّة والمصبّات بصفة خاصة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING