الشارع المغاربي – الجزائر: رئيس مجلس الأمّة رئيسا مُؤقّتا

الجزائر: رئيس مجلس الأمّة رئيسا مُؤقّتا

9 أبريل، 2019

الشارع المغاربي – وكالات : عيّن البرلمان الجزائري، اليوم الثلاثاء 9 أفريل 2019، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا مؤقتا للبلاد، فيما أفادت وسائل إعلام جزائرية بخروج مظاهرات للشارع احتجاجا على تعيين بن صالح.

وقال الرئيس المؤقت: “نحن أمام واجب وطني لتوفير أنجع الظروف خلال الفترة القصيرة القادمة”.

وكان البرلمان الجزائري قد اجتمع للمصادقة على إثبات الشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية، وإفساح المجال أمام مرحلة انتقالية لمدة قصيرة، يتم خلالها تنظيم انتخابات واختيار رئيس جديد للبلاد. وقاطع عدد من النواب جلسة “مجلس الأمة” رفضا لتعيين عبد القادر بن صالح خلفا لبوتفليقة.

ورغم أنّ الدستور ينّص على انتقال رئاسة البلاد الى رئيس مجلس الأمّة عبد القادر بن صالح، بوصفه الرجل الثاني في الدولة، فإنّ الحراك الشعبي عبّر من خلال المظاهرات الجديدة عن رفضه تسيير المرحلة الانتقالية بوجوه النظام القديمة الأمر الذي يطرح تساؤلات حول مستقبل السلطة والطريقة التي سيتمّ التعامل بها مع هذا الفراغ الرئاسي والسياسي.

وكانت الكتل النيابية لأحزاب المعارضة قد أعلنت مقاطعتها جلسة إعلان الشغور واشترطت حضورها باستقالة عبد القادر بن صالح وعدم الموافقة على تنصيبه رئيسا مؤقتا للبلاد، استجابة لمطالب الشارع، رغم أن ذلك يتعارض مع الدستور.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING