الشارع المغاربي – الخارجية الجزائرية: المغرب رفض مساعداتنا

الخارجية الجزائرية: المغرب رفض مساعداتنا

قسم الأخبار

12 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: كشفت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 أن المملكة المغربية أعلنت أنها ليست بحاجة إلى المساعدات الانسانية المقترحة من قبل الجزائر.

واشارت الخارجية الجزائرية في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى أنّ المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية المغربية أبلغ القنصل الجزائري بأن المملكة المغربية وبعد التقييم ليست بحاجة الى المساعدات الانسانية المقترحة من قبل الجزائر.

وأبرزت أنه سبق لوزير العدل المغربي بأن صرّح قبل ذلك بقبول المغرب المساعدات الإنسانية المقترحة من طرف الجزائر وبأنها كوزارة خارجية ابلغت نظيرتها المغربية عبر القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر بالتدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعبئة ثلاث طائرات ذات سعة كبيرة بغية نقل مساعدات انسانية إلى المغرب تتماشى مع الاحتياجات الضرورية في حالات الكوارث الطبيعية، قبل أن تبلغ السلطات المغربية قنصل الجزائر بعدم حاجتها للمساعدات.  

وأضافت أن الحكومة الجزائرية “تأخذ علما بالرد المغربي الرسمي الذي تستخلص منه النتائج البديهية”.

وكانت الجزائر قد أعلنت يوم السبت 9 سبتمبر الجاري عن فتح مجالها الجوي مع المغرب لتسهيل وصول المساعدات الانسانية لاغاثة ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق بمدينة مراكش واسفر عن مقتل اكثر من الفي شخص وذلك بعد مرور عامين على قرارها إغلاق مجالها الجوّي أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية .

وابدت الجزائر في بلاغ صادر عنها نشرته الرئاسة الجزائرية بصفحتها على موقع “فايسبوك”:”استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ولوضع كافة الإمكانات المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق”.

وابرزت ان فتح المجال الجوي سيسمح لها بنقل المساعدات الإنسانية للجرحى والمصابين من وإلى المناطق المنكوبة”.

يذكر ان المجلس الأعلى للأمن الجزائري كان قد قرر في شهر سبتمبر 2021 إغلاق المجال الجوّي أمام الطائرات المدنية والعسكرية المغربية متّهما المملكة بمواصلة “الاستفزازات والممارسات العدائية تجاهها “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING