الشارع المغاربي – الطريفي: لا أرى في مجرد لقاءات او مكالمات هاتفية سلمية تآمرا على أمن الدولة

الطريفي: لا أرى في مجرد لقاءات او مكالمات هاتفية سلمية تآمرا على أمن الدولة

قسم الأخبار

27 فبراير، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر بسام الطريفي رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان اليوم الاثنين 27 فيفري 2023 ان الايقافات الاخيرة في اطار ما يعرف بقضية التآمر على امن الدولة استهداف لخصوم سياسيين بعينهم سواء كانوا في احزاب اوفي جبهات وغيرها.

وقال الطريفي في حوار على اذاعة “شمس اف ام”:” لجريمة التآمر على امن الدولة اركان يجب ان تتوفر وللحديث عن وجود تآمر يجب توفر استعمال عنف وسلاح واختراق اجهزة الدولة…اليوم مجرد لقاءات ومحادثات ومكالمات بين تونسيين وحتى اجانب لم يتم استعمال العنف فيها ولم يتم خلالها التحضير لقلب نظام الحكم بالعنف وبالسلاح ولا اعتقد كمحام ان هذا يمثل اركان جريمة التآمر على امن الدولة الداخلي .. ورايي كمحام ان ما توفر هو ان فلانا اجرى 30 لقاء مع فلان او ان فلانا التقى بفلان او اجرى مكالمة هاتفية معه فمن حق الناس التطرق للشأن السياسي ومن حقهم الخوض في الشأن العام ومن حقهم الطموح للخروج من الازمة ….فالامر يتعلق بأشخاص يتحدثون في اطار لقاءات سلمية ومواقفهم هي نفسها التي يعبرون عنها في العلن ولا ارى كيف ستنغمس اليوم وجوه سياسية معروفة منذ سنوات في مؤامرة فيها اطراف اجنبية وفيها برنار هنري ليفي وقد سمعت ان هناك اطرافا اجرت محادثات مع برنار هنري ليفي الذي نعرف تاريخه ومعتقداته وتفكيره وليس له علاقة بما يحدث في تونس لكن تم الاستناد على ذلك لحشر اسمه في الملف ..ويقولون تآمرا على امن الدولة .. والالتقاء بديبلوماسيين ليس جريمة “.

واضاف ” الى حد الان حسب علمي ليس هناك جرائم من قبيل التآمرعلى امن الدولة وحتى محتوى بعض المكالمات لا يوحي بأن هناك ارتكاب جرائم الاعتداء على امن الدولة الداخلي ….”

واعتبر الطريفي من جهة اخرى ان وصف رئيس الجمهورية هؤلاء بالمجرمين والارهابيين خطير باعتبار انه اصدر احكاما قبل ان يبت فيها القضاء مذكرا بأن رئيس الجمهورية هو القاضي الاول في مخيال الشعب وبانه لما يصدر احكاما قبل القضاء يكون قد سطا على صلاحيات القضاء.

وتابع في نفس الاطار “رايت في ذلك التصريح تاثيرا على القضاء وهناك قضاة قالوا للمحامين ان ضغوطات كبيرة تمارس عليهم من السلطة السياسية لاتخاذ وجهة معينة …القضاة اليوم يعيشون حالة من الخوف … “


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING