الشارع المغاربي – العكروتي: إخلاء ساحة ''رباط المدينة'' بصفاقس من مهاجري افريقيا جنوب الصحراء ضمن حملة امنية واسعة ومتواصلة لاخلاء باب الجبلي من الجالية السودانية

العكروتي: إخلاء ساحة ”رباط المدينة” بصفاقس من مهاجري افريقيا جنوب الصحراء ضمن حملة امنية واسعة ومتواصلة لاخلاء باب الجبلي من الجالية السودانية

قسم الأخبار

17 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: أكد خليل العكروتي معتمد صفاقس المدينة اليوم الاحد 17 سبتمبر 2023 انه تم فجر اليوم في إطار الحملة الأمنية واسعة النطاق التي تنفذها وحدات وزارة الداخلية منذ يومين بولاية صفاقس إخلاء ساحة “رباط المدينة” بمنطقة باب الجبلي والنافورة الكبيرة التي تتوسط المفترق من المهاجرين غير النظاميين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، الذين يتجمعون بالمكان منذ ما يزيد عن شهرين كاملين.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العكروتي اشارته الى أن الحملات لا زالت متواصلة والى انه سيتم إخلاء ساحة حديقة الأم والطفل بباب الجبلي التي قال انها لا تزال تعرف تواجدا عشوائيا للمهاجرين خاصة من الجالية السودانية”.

وكان سكان ولاية صفاقس وخاصة بمناطق باب الجبلي والنافورة الكبيرة وحديقة الام والطفل كانوا قد وجهوا عدة نداءات للسلط العمومية وعبر وسائل الإعلام للمطالبة بوضع حد للتدفق الكبير للمهاجرين من دول افريقيا جنوب الصحراء بشكل عشوائي وإيجاد حلول للمظاهر السلبية التي رافقته على المستوى البيئي والصحي والاجتماعي والإنساني.

كما سجلت االمناطق المذكورة وعديد المناطق الاخرى اشتباكات بين المهاجرين والسكان وصلت حد ارتكاب جرائم قتل هي الآن محل تتبع قضائي بمحاكم الجهة.

يشار الى ان وحدات تابعة لمختلف اسلاك الحرس والامن الوطنيين نفذت حملة امنية واسعة النطاق خلال كامل الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت الماضيين بكل من مدينة صفاقس وسواحلها الشمالية وجزيرة قرقنة اسفرت عن سلسلة من الايقافات في صفوف المطلوبين للعدالة واحباط محاولات هجرة غير نظامية وايقاف عشرات المهاجرين غير الشرعيين وفق ما اكدت الادارة العامة للحرس الوطني بصفحتها على موقع “فايسبوك”.

ولفتت الى ان جزيرة قرقنة شهدت فجر يوم امس السبت في إطار هذه الحملة الأمنية عملية إنزال جوي باستعمال المروحيات وبمشاركة عديد الوحدات الأمنية الخاصة وفرق التدخل السريع جهويا ومركزيا.

من جانبها أكدت وزارة الداخلية ان كلا من مدير عام الأمن الوطني ومدير عام آمر الحرس الوطني تحولا يوم امس بتعليمات من رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى ولاية صفاقس للإشراف على جلسة عمل بحضور مدير عام وحدات التدخل للأمن الوطني ومدير عام الأمن العمومي بالحرس الوطني ومختلف الإطارات الأمنية بالجهة.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن الجلسة “خصصت لتدارس مستجدات الوضع في مدينة صفاقس وجزيرة قرقنة خاصة في ما يتعلق بالتدفق غير المقبول للمهاجرين غير الشرعيين أو تواصل موجات الهجرة ومعاينة عمليات التدخل لتأمين المواطنين والحفاظ على الأمن العام وفرض احترام القانون”.

واشارت الى انه تم للغرض وبعد التنسيق مع النيابة العمومية إجراء حملة أمنية واسعة النطاق بكلّ من مدينة صفاقس وجزيرة قرقنة والى انه تم على اثرها إعادة السير العادي للمرافق العمومية التي تمّ تعطيل نشاطها والتصدّي لمختلف المظاهر المخلّة بالأمن العام وتطبيق القانون على المخالفين وملاحقة عدد من منظمي الهجرة غير النظامية.

وشددت الداخلية في ختام بلاغها على “ضرورة احترام القانون وعزمها على مواصلة تنظيم مثل هذه الحملات الأمنية لدعم الجهود الرامية لمقاومة مختلف مظاهر الجريمة قصد الحفاظ على سلامة المواطنين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING