الشارع المغاربي – الكرباعي: فلاحو ايطاليا في صدمة بسبب قرض منحه الاتحاد الاوروبي لدعم زيت الزيتون التونسي

الكرباعي: فلاحو ايطاليا في صدمة بسبب قرض منحه الاتحاد الاوروبي لدعم زيت الزيتون التونسي

قسم الأخبار

25 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد مجدي الكرباعي النائب عن التيار الديمقراطي بالبرلمان المجمّدة اشغاله اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021 أنّ الاتحاد الاوروبي قدّم قرضا بقيمة 6,3 ملايين أورو للشركة العامة التونسية للصناعات الغذائية لدعم قطاع الزيتون في تونس وللتشجيع على تصدير زيت الزيتون مشيرا الى أنّ هذا الخبر مثّل “صفعة لايطاليا”.

وكتب الكرباعي في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” تحت عنوان “عندما يهدد زيت الزيتون التونسي الفلاحين وقطاع الزيتون في إيطاليا “: “قرض بقيمة 6,3 ملايين أورو من الاتحاد الاوروبي لـ COGIA الشركة العامة التونسية للصناعات الغذائية لدعم قطاع الزيتون في تونس والتشجيع على تصدير زيت الزيتون التونسي” .

واضاف “هذا الخبر كان “صفعة لإيطاليا ” وللفلاحين الإيطاليين المنتجين لزيت الزيتون، وذلك حسب تعبير رئيس” Unaprol ” مجمع الزيتون الإيطالي . وإستنكر رئيس Unaprol ، “ديفيد ڨرانياري” ، القرض الذي منحه البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إلى الشركة العامة للصناعات الغذائية في عام 2020 ،مبرزا الأضرار التي خلفها “زيت الزيتون التونسي “.

وواصل “استوردت إيطاليا 74000 طن من زيت الزيتون التونسي بقيمة 138 مليون اورو ، وذلك بزيادة مقارنة بعام 2019 من حيث الكمية (+ 57٪) والقيمة (+ 27٪) . في السنوات الأخيرة يعرف قطاع الزيتون في إيطاليا أزمة بعد إصابة معظم غراسات الزيتون بفيروس xylella وهذا ما جعل نسبة إستيراد زيت الزيتون ترتفع “.

وتابع “كما دعا رئيس Unaprol ، الاتحاد الاوروبي الى ” تطبيق SIAN وهو Sistema Informativo Agricolo Nazionale الأوروبي ، وهو نظام المعلومات الزراعي وبطاقة إرشادات حول المنتوج وطور إنتاجه وذلك للتحكم في mg الزيوت التي تأتي من الخارج والتي يجب أن تمتثل لقواعد الانتاج الاوروبي ، والتي يحترمها مزارعو الزيتون الإيطاليون كل يوم “.

يُذكر أنّ عبد المجيد الزار رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري كان قد أكّد يوم 15 نوفمبر الجاري تسجيل نقص في صابة الزيتون والاشجار المثمرة هذه السنة مبرزا ان صابة الزيتون شهدت نقصا تقريبا بـ200 الف طن.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING