الشارع المغاربي – صدمة في فرنسا: حملة لدعم الشرطي قاتل نائل تحصد 1.4 مليون أورو وحملة تبرعات لعائلة المراهق لم تتجاوز 300 ألف أورو

صدمة في فرنسا: حملة لدعم الشرطي قاتل نائل تحصد 1.4 مليون أورو وحملة تبرعات لعائلة المراهق لم تتجاوز 300 ألف أورو

قسم الأخبار

4 يوليو، 2023

الشارع المغاربي -وكالات: صدمة كبيرة تهز الاوساط الفرنسية على وقع النجاح القياسي الذي اثارته حملة لدعم الشرطي الذي قتل الشاب نائل ببلوغ قيمة التبرعات في وقت قياسي 1.4 مليون اورو فيما لم تتجاوز قيمة التبرعات التي حصدتها حملة لدعم عائلة الضحية 300 الف اورو.

واليوم الثلاثاء 4 جويلية 2023 ، قال وزير العدل، إيريك دوبون موريتي إن حملة التبرعات “لا تسهم في تعزيز التهدئة” محذرا من استغلالها من طرف تيارات اليمين المتطرف.

ويصف موريتي مواقف السياسيين الفرنسيين بـ”الخجولة للغاية” مذكرا بحملة سابقة لدعم الملاكم السابق كريستوف ديتينجر الذي تم تصويره وهو يعتدي على رجلي أمن عام 2019 وتدخل الحكومة حينها لإيقاف الحملة، معتبرة الأمر “تواطؤ في العنف”.

وجمع مطلقو حملة دعم الشرطي أكثر من 1.5 مليون دولار من أكثر من 44 ألف متبرع.

الحملة أطلقها السياسي اليميني ذي الأصول المصرية جون مسيحة المعروف بمواقفه المعادية للمهاجرين على منصة “Gofundme”، قال إنها تهدف إلى دعم عائلة الشرطي الذي قال انه “يدفع الثمن باهظا اليوم بعد أن قام بعمله”.

وما سمي بحملة دعم عائلة الشرطي حصدت بعد أيام قليلة على إطلاقها أكثر من 1.4 مليون اورو، مستفيدة من دعم عدد من رموز اليمين المتطرف بفرنسا، متجاوزة ما جمعته حملة موازية لعائلة الضحية (حوالي 300 ألف اورو).

وواجهت الحملة موجة إدانات واسعة من طرف العديد من السياسيين الفرنسيين الذين وصفوها بـ”الاستفزاز الفاضح، وغير المقبول” مطالبين السلطات بحجبها.

وانتقد القيادي بحزب “فرنسا غير الخاضعة” مواقف المسؤولين الحكوميين الفرنسيين من الحملة كاشفا أنه “مصدوم، من أن الحكومة لا تنظر إلى الموضوع وتستهين به” ولفت إلى تصريحات للوزير أولفيي كلاين الذي قال إن “موضوع الحملة ليس من صلاحية الحكومة”.

وقالت رئيسة الوزراء، إليزابيث بورن، مساء يوم امس الاثنين “حقيقة أن شخصا قريبا من اليمين المتطرف هو الذي أطلق هذه الحملة لا يسهم بلا شك في تحقيق التهدئة” مضيفة أن الأمر متروك للمحاكم لتقرر مدى قانونيتها من غيره.

من جهته قال النائب عن الحزب الاشتراكي، أوليفيي فور، في تغريدة موجهة للمشرفين على منصة “Gofundme”:” أنتم تحتضنون “حملة العار” من خلال المشاركة في دعم ضابط شرطة متهم بالقتل العمد.. أغلقوا الحملة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING