الشارع المغاربي – "الكنام" تُلوّح بمقاضاة المصحّات الخاصة

“الكنام” تُلوّح بمقاضاة المصحّات الخاصة

1 مايو، 2018

الشارع المغاربي: لوح الناطق الرسمي باسم الصندوق الوطني للتأمين على المرض “الكنام” صالح حميدات، اليوم الثلاثاء غرة ماي 2018،باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد الغرفة النقابية الوطنية لاصحاب المصحات الخاصّة اذا لم تتراجع عن قرار الترفيع بنسبة 30 بالمائة في التعريفات التعاقدية واعتماد التعريفات المعمول بها في القطاع العمومي بالنسبة لجراحة القلب والشرايين.

واعتبر حميدات في مداخلة هاتفية في برنامج “ميدي شو” على اذاعة موزاييك اليوم، قرار النقابة”خرقا للقانون” لعدم مروره بالمسار التفاوضي المعمول به مبينا ان مثل هذا “القرار الأحادي سيضر بالصندوق من جهة وبمسديي الخدمات الصحية وبالمضمون الاجتماعي من جهة اخرى”.

ونبه المتحدث المضمون الاجتماعي(قرابة 3 ملايين) الى عدم قانونية الترفيع في الأسعار بالنسبة لهذه العمليات لافتا الى انه لا يحق للمصحات المطالبة بها لانها “غير تعاقدية”، داعيا النقابة الى التراجع عن تطبيق قرارها ،الذي ذكر بانه  سيدخل حيز التنفيذ بداية من يوم غد الاربعاء 2 ماي 2018، والى الدخول في التفاوض بخصوص الترفيع في التعريفة عبر الاطر القانونية المشتركة.

من جهته اتهم رئيس الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة بوبكر زخامة لدى استضافته في البرنامج المذكور اليوم،ان “الكنام” بالاخلال بالاتفاقية المبرمة معه والتي قال انها تقضي بمراجعة التعريفات التعاقدية كل 3 سنوات موضحا أن الصندوق “يتجبر” على المصحات نظرا لتجميد هذا الترفيع منذ سنوات.

وكشف زخامة ان المصحات اليوم في “وضع الافلاس” وان البعض منها غير قادر على مواجهة مصاريفها مبينا ان الخدمات الصحية التي تقدمها لها كلفتها “موش في حانوت نقومو بالعمليات”.

ولم يستبعد امكانية تأجيل العمل بقرار الترفيع بنسبة 30 بالمائة في عمليات القلب والشرايين اذا ورد على النقابة اقتراح جدي من “الكنام”على حد قوله.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING