الشارع المغاربي – رغم رفض سعيّد دعما بـ127 مليون أورو: المفوضية الأوروبية تؤكد مواصلة العمل مع تونس بشأن مذكرة التفاهم

رغم رفض سعيّد دعما بـ127 مليون أورو: المفوضية الأوروبية تؤكد مواصلة العمل مع تونس بشأن مذكرة التفاهم

قسم الأخبار

3 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: جددت المفوضية الاوروبية اليوم الثلاثاء 3 اكتوبر 2023 تاكيدها مواصلة العمل مع تونس لتجسيد مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في شهر جويلية الماضي وذلك رغم تاكيد رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم امس رفض تونس ما تم الاعلان عنه في الايام الاخيرة الماضية من قبل الاتحاد الاوروبي ” في اشارة إلى دعم أعلنت عنه المفوضية مؤخرا يقدر بـ 127 مليون اورو يتضمن 60 مليون اورو لدعم ميزانية الدولة.

ونقلت وكالة “اكي “الايطالية عن متحدثة باسم المفوضية الاوروبية قولها في هذا الصدد ” نحن على اتصال بالسلطات التونسية بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد اعلنت مساء يوم امس ان الرئيس قيس سعيد تطرق خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية نبيل عمار إلى علاقات تونس بالاتحاد الأوروبي وخاصة إلى العرض الأخير الذي قدّمه الاتحاد لدعم ميزانية البلاد ومقاومة الهجرة غير الشرعية .

وافادت بان سعيد” اكد على أن تونس لا تقبل بما يشبه المنّة أو الصدقة وانها وشعبها لا يريدان التعاطف و لا يقبلان به إذا كان دون احترام. واشارت الى “ان تونس ترفض ترتيبا على ذلك ما تمّ الإعلان عنه في الأيام القليلة الماضية من قبل الإتحاد الأوروبي”مبينة ان ذلك ” لا لزُهد المبلغ فخزائن الدنيا كلها لا تساوي عند شعبنا ذرة واحدة من سيادتنا وانما لأن هذا الاقتراح يتعارض مع مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في تونس ومع الروح التي سادت أثناء مؤتمر روما في جويلية الفارط الذي كان بمبادرة تونسية إيطالية”.

يشار الى ان سعيد كان قد قرر قبل أيام تأجيل زيارة وفد عن المفوضية الاوروبية كانت مرتقبة الأسبوع المنصرم وكلف وزارة الشؤون الخارجية بإبلاغ الجانب الأوروبي بالقرار وتحديد موعد لاحق للزيارة يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

ولم يعلن أي من الطرفين عن موعد جديد للزيارة الى حد الان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING