الشارع المغاربي – الهادي البكّوش: التشكيك في الإستقلال تنكّر لتضحيات التونسيين

الهادي البكّوش: التشكيك في الإستقلال تنكّر لتضحيات التونسيين

11 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : أعرب الوزير الأوّل الأسبق الهادي البكّوش اليوم الأربعاء 11 أفريل 2018، عن أسفه للجدل القائم اليوم في تونس بعد مرور أكثر من 62 سنة على الإستقلال و”التشكيك في هذا المنجز الذي دفع التونسيّون الغالي والنّفيس لتحقيقه وعلى رأسهم الزعيم الحبيب بورقيبة”.

وقال البكوش لدى حضوره اليوم في برنامج 7/24 على قناة الحوار التونسي، “إنه من المفروغ منه أنّ تونس نالت إستقلالها بفضل نضال أبنائها” مشدّدا على أنّ إتفاق الإستقلال موجود وينص حرفيا على تحرر البلاد من الإستعمار، وأنه  على المشككّين الكفّ عن التنكر لتضحيات التونسيين، ولما تعرّض له عدد كبير منهم من تعذيب وإنتهاكات في سبيل التحرّر.

ولفت المتحدث إلى أنّ الاحتلال الفرنسي مارس القمع الوحشي واتبع سياسة إذلال وتكسير الشخصية التونسية، و إلى أنّه عندما أدرك أن المقاومة مستمرة حاول تغيير سياسته وفتح صفحة من التفاهم حتى جاء إعلان استقلال الدولة التونسية عام 1956.

وأضاف أن القطيعة التي حصلت بين الزعيمين الحبيب بورقيبة وصالح بن يوسف كانت نتيجة عاملين أساسيين أوّلهما قوّة شخصية كلّ منهما وتمسّكهما بمواقفهما وثانيهما سياسيّ نظرا لإختلاف وجهات النّظر بينهما في عديد الملفات والمواقف.

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING