الشارع المغاربي – الهاني: دعم ليبيا مُرشح المغرب في مجلس الامن والسلم الافريقي ضربة موجعة للديبلوماسية التونسية

الهاني: دعم ليبيا مُرشح المغرب في مجلس الامن والسلم الافريقي ضربة موجعة للديبلوماسية التونسية

قسم الأخبار

29 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: علق عبد الوهاب الهاني الناشط السياسي والخبير الاممي عن تنازل ليبيا عن ترشيحها لعضوية مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي لفترة 2022 -2025 لصالح المغرب بالتشديد على انه يمثل ضربة موجعة للديبلوماسية التونسية.

وكتب الهاني في تدوينة نشرها مساء يوم امس الاحد 28 نوفمبر 2021 على صفحته بموقع فايسبوك” “ضربة موجعة للدِّبلوماسيَّة التُّونسيَّة.. وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش تبلغ نظيرها المغربي ناصر بوريطة بسحب ليبيا ترشحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي لولاية 2022-2025 والتنازل عنها لصالح المغرب ودعم الترشيح المغربي لهذه الولاية في حين أعلن عثمان الجرندي وزير الخارجيَّة في حكومة التَّدابير الاستثنائيَّة عن ترشيح تونس لنفس الولاية وهو ما كرَّره رئبيس الجمهوريَّة في ما كُتب أمامه وألقاه في كلمته التَّناظُريَّة عن بُعد في افتتاح مؤتمر الكوميسا لدول شرق وجنوب إفريقيا ..”

واضاف “يعني المغرب يحشد الدَّعم لترشيحه ضدَّ ترشيح تونس وفي دول الجوار التونسي.. إذا لم يضمن الوزير الجرندي والرَّئيس سعيِّد الحدَّ الأدنى من الوعود والآفاق الجدِّيَّة بالمساندة، فلماذا التَّرشُّح؟؟؟ ولماذا التَّرشُّح أصلا لمنصب يشهد عليه تمثيل شمال إفريقيا صراعا كبيرا بين المغرب والجزائر ومصر ومرشَّحيها بعد حصول “الانقلاب السوفياتي” في الدِّيلوماسيَّة التُّونسيَّة وخسارة موقع الحياد الإيجابي برفض التَّصويت على قرار مجلس الأمن للتَّمديد في ولاية بعثة الأمم المُتَّحدة للاستفتاء في الصَّحراء الغربيَّة؟؟؟ ولماذا التَّرشُّح أصلا ونحن لدينا أوضاع سياسيَّة داخليَّة لا تتوافق تماما مع معايير اتِّحادنا الإفريقي الصَّارمة في مجال رفض انقطاع الدِّيمقراطيَّة والنِّظام الدُّستوري والعودة العاجلة للدُّستور وللمؤسَّسات الدُّستوريَّة؟”.

وختم تدوينته بالقول “بالطَّبع كُلُّنا مع تونس، ولكن لا يمكن أن نكون مع العبث والخبط خبط عشواء لحكومة تدابير استثنائيَّة دون بوصلة ولا رؤية ولا بصر ولا بصيرة”..

يذكر ان الخارجية المغربية كانت قد اكدت يوم امس ان ليبيا قررت التنازل عن ترشحها لعضوية مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي للفترة من 2022 – 2025 لصالح المغرب.

ونقلت وكالة الانباء المغربية الرسمية عن بيان الخارجية ان ذلك جاء عقب محادثات هاتفية أجراها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش.

وقالت الخارجية المغربية إن المنقوش أبلغت نظيرها المغربي بأن ليبيا قررت “سحب ترشحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي برسم ولاية 2022-2025، والتنازل عنها لصالح المغرب، ودعم الترشح المغربي لهذه الولاية. وسيتم إبلاغ هذا القرار رسميا إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

وهذا المجلس هو المسؤول عن تنفيذ قرارات الاتحاد الإفريقي ويتكون من 15 دولة يتم انتخاب 5 منها لمدة 3 أعوام و10 دول لمدة عامين.

وأضافت الخارجية المغربية أن بوريطة أكد للمنقوش دعم “المملكة المغربية القوي لحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية وتأييد مساعيها لإجراء الانتخابات في إطار شامل وتشاركي وبراغماتي، بما يسهم في الجهود لإيجاد حل نهائي للأزمة، يضمن استقرار ليبيا ونماءها”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING