الشارع المغاربي – مسؤول حكومي تونسي لرويترز: تونس تعد اقتراحا بديلا لعرضه على صندوق النقد بعد رفضه برنامج الاصلاحات محل المفاوضات السابقة

مسؤول حكومي تونسي لرويترز: تونس تعد اقتراحا بديلا لعرضه على صندوق النقد بعد رفضه برنامج الاصلاحات محل المفاوضات السابقة

قسم الأخبار

13 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: أكد مسؤول حكومي تونسي اليوم الثلاثاء 13 جوان 2023 ان تونس تعد اقتراحا بديلا لعرضه على صندوق النقد الدولي بعد رفض الصندوق برنامج الاصلاحات الحكومي الذي تم التفاوض بشأنه سابقا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول حكومي تونسي لم تسمه ووصفته بالكبير تذكيره برفض رئيس الجمهورية قيس سعيّد رفع الدعم واعتبار ان ذلك سيضر بالمستضعفين .

واضافت ان المسؤول أكد أن الاقتراح الجديد لن يشمل مثل هذه الإجراءات دون الاشارة الى الإجراءات الأخرى التي قد تعرضها الحكومة التونسية على صندوق النقد الدولي لخفض العجز والديون طويلة الأجل إذا تعذر خفض الدعم.

واشارت الى ان المسؤول لم يحدد أي جدول زمني لتقديم الاقتراح الجديد أو للمفاوضات المحتملة مع الصندوق مذكرة بأن التوصل الى اتفاق في أكتوبر الماضي استغرق شهورًا من المفاوضات الفنية التفصيلية .

وقالت “يبدو من غير الواضح إلى أي مدى يمكن لتونس تجنب الإفلاس” مضيفة ” تعهد المانحون الذين يساورهم قلق متزايد بشأن استقرارها بمدها بمبالغ إضافية كبيرة إذا تمكنت الحكومة من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

وذكرت بأن الاتحاد الاوروبي أعلن اول امس الأحد على لسان المفوضة الاوروبية اورسولا فان دير لاين أنه سيقدم 900 مليون أورو في شكل قروض مشروطة بالتوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وكان وزير الخارجية الامريكي “انتوني بلينكن ” قد عبر يوم امس خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الايطالي انطوني تاياني عن ترحيبه بتقديم تونس خطة اصلاح معدلة الى صندوق النقد الدولي وبامكانية عمل الصندوق على اساسها مؤكدا ان بلاده تشاطر ايطاليا والشركاء الاخرين المخاوف بشأن الوضع الاقتصادي بتونس وايضا بشأن التحديات السياسية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING