الشارع المغاربي – بعد الرحوي: المكّي يدعو التونسيين للنزول للشارع وأخذ زمام الأمور بأيديهم

بعد الرحوي: المكّي يدعو التونسيين للنزول للشارع وأخذ زمام الأمور بأيديهم

قسم الأخبار

9 يوليو، 2021

الشارع المغاربي : دعا هيكل المكي النائب عن الكتلة الديمقراطية ورئيس لجنة المالية اليوم الجمعة 9 جويلية 2021 الشعب لـ”الخروج لمساندة الوطنيين من اجل قلب هذه المنظومة الفاسدة ” قائلا “عليه ان يصحح الامور بثورة شعبية عارمة تعيد مبادئ الثورة الحقيقية ..ادعو التونسيين الى اخذ زمام الامور بايديهم سلميا ومن حقهم الاحتجاج والاعتصام السلمي لارجاع دولتهم”.

وقال المكّي خلال حضوره ببرنامج “هنا شمس ” على اذاعة “شمس أف أم”: “هذا الحزام السياسي للحكومة والحكومة وحركة النهضة اساسا غير معنيين بحياة التونسيين وبآلامهم ..معنيون فقط بترتيبات الحكم وبكيفية الاستمرار في السيطرة على مقدرات هذه الدولة وهذا الشعب…وسبق أن اصدرنا في حركة الشعب بيانا حول ما يجب فعله الان ودعونا لتوحيد الجهود لمقاومة الوباء من أجل حياة التونسيين..لا يمكننا الاختلاف الآن والناس تموت…توجد هدنة لنسمّها هدنة الكوفيد لم لا نوظف كل امكانات الدولة وحتى الميزانية تصبح ميزانية حرب لأنّ هناك حربا حقيقية على عدو غير مرئي هو فيروس كورونا..لم لا نتحمّل تضحيات ..إلّي لاباس عليه وإلّي عبّا من تونس سنين وسنين جاء الوقت باش يرجّع الكورة ..لنقرّ ضريبة وقتية على الثروات”.

واضاف “هناك اشخاص لم تضرهم الجائحة الصحية …البنوك والمساحات الكبرى لم تتضرر من كوفيد…هذه ليست شعبوية …اليوم الناس بصدد الموت والمصحات مازالت تربح بهذا الشكل ..ليس هناك طاقة استيعاب…هناك مجهود وطني لمقاومة كوفيد… الكلّ العمومي والخاص يُسخّر من أجل المجهود الحربي في مقاومة كورونا…كل المجهود العام والخاص يُسخّر لإنقاذ حياة التونسيين …لا أحد يملك في هذه البلاد …الكلّ ملك الشعب والشعب الآن في ازمة ومحنة”.

وتساءل “اذا لا تطبق هذه المسائل من طرف الدولة والحكومة الآن فمتى ستُطبق ؟ …هذه الحكومة ليست حكومة الشعب ..هذه حكومة اقطاعية يتحكم فيها 3 او 4 اشخاص لديهم مصالح وهي غير معنية لا من بعيد ولا من قريب بحياة التونسيين وبمأساتهم وحزامها السياسي غير معني وعلى رأسه حركة النهضة..هم فقط معنيون بالحكم وبمصالحهم وبما يمكنهم نهبه “.

وعن بيان حركة النهضة الأخير ودعوتها لتشكيل حكومة سياسية قوية، قال المكّي ” هذه هرطقة وشعوذة من شعوذات حركة النهضة…اليست هذه حكومة سياسية …هذه الحكومة تحولت بعد لحظات الى حكومة سياسية تخضع الى حركة النهضة والى قلب تونس اساسا والى خياراتهما ونصوراتهما…اليوم اذا تصورت النهضة اننا معنيون ببيانات مجلس شوراها وان ايدينا مكتوفة واننا ننتظر ما ستجود به قريحة مجلس الشورى فهي مخطئة…لسنا معنيين بهرطقات وشعوذة مجلس شوى حركة النهضة…النهضة تريد تحويل الحكومة الى حكومة سياسية صريحة”.

وأضاف “لو عاد شاهد العقل للمشيشي واعاد الامانة لرئيس الجمهورية فعلى قيس سعيد آنذاك ان يوسع في الاستشارة لاختيار الشخصية القوية والاقدر لقيادة المرحلة”.

وقال المكّي “لحركة الشعب من النضج السياسي ومن المسلم به انها لن تخذل شعبها والتونسيين والدولة الوطنية ولن تضع يدها في يد من عبثوا بالدولة…لن تضع يدها في يد المجرمين الذي اجرموا مدة 10 سنوات وتركوا التونسيين يموتون امام المستشفيات ومنظومة الصحة العمومية تنهار وكشفت لنا كورونا اننا لا نملك شيئا…اهتموا فقط بالتعويضات لناسهم ولميليشياتهم ” داعيا الشعب “للنزول للشارع والإحتجاج سلميا لمساندة الوطنيين من أجل قلب هذه المنظومة وتصحيح الأمور بثورة شعبية عارمة”.

وواصل “على الشعب أخذ زمام الامور بيده سلميا لإعادة دولته ممن إفتكوها منه لخدمة مصالحهم الحزبية الضيقة…الكوفيد وباء سننتصر عليه لكن وباء السياسة يجب مداواته على قاعدة”.

وكان النائب المستقل المنجي الرحوي قد دعا من جهته يوم امس الى التمرد والاعتصام في المعتمديات والوليلات وكل مقرات السيادة لكنس “منظومة الفساد والافساد”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING