الشارع المغاربي – بعد الكشف عن لقاء بنظيرها الاسرائيلي: إيقاف وزيرة خارجية ليبيا عن العمل واحالتها على التحقيق ومنعها من السفر

بعد الكشف عن لقاء بنظيرها الاسرائيلي: إيقاف وزيرة خارجية ليبيا عن العمل واحالتها على التحقيق ومنعها من السفر

قسم الأخبار

28 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا اليوم الاثنين 28 اوت 2023 ان رئيس مجلس الوزراء عبد الحميد الدبيبة قرر ايقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا واحالتها على التحقيق دون ذكر الاسباب وكشف جهاز الأمن الداخلي من جهته ان المنقوش ممنوعة من السفر إلى حين خضوعها للتحقيقات.

واكد قرار صادر عن الدبيبة تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزيرة العدل وعضوية كل من وزير الحكم المحلي ومدير ادارة الشؤون القانونية والشكاوى بمجلس الوزراء مبرزا ان اللجنة تتولى التحقيق اداريا مع المنقوش بشأن ما ورد في التقرير المقدم لرئيس مجلس الوزراء حول الاجراءات المتخذة من قبلها مشددا على ضرورة تقديم اللجنة تقريرها في اجل اقصاه 3 ايام.

واشار القرار الى انه تم تكليف وزيز الشباب فتح الله عبد اللطيف الزني بتسيير وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

 من جانبه نفى جهاز الأمن الداخلي الليبي اليوم الاثنين ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن السماح أو تسهيل سفر وزيرة الخارجية  نجلاء المنقوش مذكرا بانها موقوفة عن العمل وممنوعة من السفر إلى حين امتثالها للتحقيقات.

 ونقلت وكالة الانباء الليبية عن منشور صادر عن الجهاز ان   ” المنقوش ” لم تمر عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار معيتيقة سواء الصالة العادية او الخاصة او الرئاسية وفق السياق المتعارف عليه وان كاميراوات المراقبة تثبت ذلك .

وجاء نفي جهاز الامن الداخلي بعد ما نقل موقع “بوابة الوسط” عن مصدر وصفه بالامني أن ” المنقوش ” غادرت فجر اليوم الاثنين مطار معيتيقة الدولي متوجهة إلى تركيا.

وجاء قرار الدبيبة بعدما كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم امس الأحد أن الوزير إيلي كوهين التقى سرا بنجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية في ايطاليا خلال الأسبوع الماضي وأن اللقاء هو الأول بين مسؤولين رفيعين من البلدين.

وأفادت الوزارة في بلاغ ان الوزيرين بحثا إمكانات التعاون والعلاقات بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين من ذلك تجديد المعابد والكنس والمقابر اليهودية في ليبيا.

ونقلت عن كوهين وصفه اللقاء مع وزيرة الخارجية الليبية بالتاريخي وبأنه خطوة أولى في تطبيع العلاقات بين إسرائيل وليبيا وإضافته أن حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنحان العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة للدولة العبرية. 

بلاغ الخارجية الاسرائيلية ذكر أيضا أن ما اسمته لقاء تاريخيا تم بالعاصمة الإيطالية روما وبرعاية وزير الخارجية أنطونيو تاياني .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING