الشارع المغاربي – بعد توتر كبير في العلاقات: ميلوني في زيارة تاريخية الى فرنسا

بعد توتر كبير في العلاقات: ميلوني في زيارة تاريخية الى فرنسا

قسم الأخبار

20 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: من المنتظر ان تحل رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني مساء اليوم الثلاثاء 20 جوان 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس اين ستلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زيارة هي الاولى لميلوني الى فرنسا وفي محاولة لرأب الصدع بين باريس وروما وتطبيع العلاقات بين البلدين التي شهدت توترا بسبب تباين مواقفهما من عدة قضايا ابرزها قضية الهجرة غير النظامية.

وكشفت وكالة الانباء الفرنسية “ف.ب” ان الرئيسين سيدليان بتصريحات صحفية قبل اللقاء المقرر لعصر اليوم بقصر الإليزي مشيرة الى ان من بين النقاط المطروحة على سلم النقاشات موضوع الهجرة غير النظامية .

ونقلت الوكالة عن الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفي فيران قوله “إيطاليا ثاني أكبر شريك اقتصادي لنا …هي شقيقتنا الأوروبية…هم جيراننا” .

وتشهد العلاقات الفرنسية الايطالية توترا كبيرا منذ وصول ميلوني الى الحكم اذ تعتبر ان فرنسا تقف وراء نهب ثروات بلدان القارة الافريقية .

وقد رفضت إيطاليا في نوفمبر الماضي استقبال السفينة الإنسانية “أوشن فايكينغ” و230 مهاجرا على متنها مما دفع فرنسا إلى السماح لها بالرسو في موانئها والتنديد بتصرف روما “غير المقبول”. وأثار وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في ماي الماضي سخط إيطاليا عندما اعتبر أن ميلوني “عاجزة عن تسوية مشاكل الهجرة التي انتخبت على أساسها”.

والتقى ماكرون وميلوني على هامش قمم دولية عدة مع لقاء ثنائي استمر 45 دقيقة في هيروشيما خلال قمة مجموعة العشرين في ماي الماضي. وأجرى وزيرا خارجية البلدين لقاء “حارا” نهاية ماي في روما بعد ارتفاع منسوب التوتر مجددا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING