الشارع المغاربي – بعد سليم اللغماني: التونسية هاجر قلديش تترافع اليوم أمام محكمة العدل الدولية

بعد سليم اللغماني: التونسية هاجر قلديش تترافع اليوم أمام محكمة العدل الدولية

قسم الأخبار

26 فبراير، 2024

الشارع المغاربي: بعد المرافعة التي قدمها يوم الجمعة الماضي امام محكمة العدل الدولية باسم تونس استاذ القانون الدولي سليم اللغماني تترافع اليوم الاثنين 26 فيفري 2026 خبيرة القانون الدولي التونسية هاجر قلديش امام محكمة العدل الدولية بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات الكيان الصهيوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة بوصفها المستشار القانوني للاتحاد الافريقي ونيابة عن دول الاتحاد.

وكانت قلديش قد كتبت في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع فايسبوك “يشرفني ان ارافع أمام محكمة العدل الدولية صحبة فريقي نيابة عن الاتحاد الافريقي كي نقدم البيانات الشفوية في الإجراءات الإستشارية بشأن العواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات الكيان الصهيوني في الأراضي الفـلسطينية المـحتلة بما فيها الـ.قدس الشرقية”.

واشارت وكالة تونس افريقيا للانباء الى ان هاجر قلديش كانت قد فازت مؤخرا بمنصب المستشار القانوني للاتحاد الافريقي وذلك من بين 600 مرشح تقدموا للمنصب.

وجاء تعيين قلديش بعد إختيار أربعة مرشحين فقط في القائمة المختصرة لمنصب المستشار القانوني للاتحاد الافريقي .

وتشغل قلديش خطة أستاذة القانون الدولي بجامعة قرطاج كما سبق لها العمل كعضو في مفوضية الاتحاد الافريقي للقانون الدولي لمدة عشر سنوات وتمت ترقيتها لاحقا إلى منصب رئيس لجنة القانون الدولي بمفوضية الاتحاد الافريقي لمدة عامين لتصبح أول امراة تتقلد هذا المنصب منذ تأسيس المفوضية سنة 2009.

وساهمت قلديش في إنشاء دراسات الماجستير في قانون الاتحاد الافريقي بجامعة قرطاج بتونس.

يشار الى ان وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار كان قد حرص خلال مشاركته في أشغال الدورة 44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي انطلقت يوم 14 فيفري الجاري بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا على الالتقاء بالأستاذة هاجر قلديش وتقديم التهاني لها إثر تعيينها مؤخرا مستشارا قانونيا للاتحاد الافريقي، متمنّيا لها كلّ التوفيق في هذا المنصب الهام.

يذكر ان محكمة العدل الدولية بلاهاي كانت قد بدات منذ يوم 19 فيفري الجاري في عقد جلسات استماع بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتتواصل هذه الجلسات الى غاية اليوم 26 فيفري .

ومن المنتظر ان تستكمل المحكمة خلال هذه الفترة الاستماع الى مرافعات حوالي ممثلي 52 دولة الى جانب الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING