الشارع المغاربي – محكمة العدل الدولية تشرع اليوم في النظر في دعوى جنوب افريقيا ضد اسرائيل

محكمة العدل الدولية تشرع اليوم في النظر في دعوى جنوب افريقيا ضد اسرائيل

قسم الأخبار

11 يناير، 2024

الشارع المغاربي: من المنتظر ان تعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي غربي هولندا اليوم الخميس 11 جانفي 2024 اولى جلساتها للنظر في طلب جنوب أفريقيا محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وستتناول جلسات الاستماع مطلب جنوب أفريقيا بفرض إجراءات طارئة وإلزام “إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة” في حين ستنظر المحكمة في حيثيات القضية وهي عملية قد تستغرق أعواما.

وفي الدعوى المؤلفة من 84 صفحة تشير جنوب أفريقيا إلى أن “إسرائيل” فشلت في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود وتوفير الملاجئ والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع.

وأشارت أيضا إلى حملة القصف المستمرة التي دمرت مئات الآلاف من المنازل واضطرت نحو 1.9 مليون فلسطيني إلى النزوح، وأسفرت عن مقتل اكثر من 23 ألف شخص الى حد الان وفق بيانات السلطات الصحية في غزة.

وستستمع لجنة من 17 قاضيا منهم قاضيان من “إسرائيل” وجنوب أفريقيا إلى مرافعات مدتها 3 ساعات لكل طرف ومن المتوقع صدور حكم بشأن التدابير المؤقتة في وقت لاحق هذا الشهر.

يشار إلى أن أحكام “محكمة العدل الدولية” مُلزِمة لكن المحكمة لا تملك القدرة على تنفيذها.

وأرسلت “إسرائيل” قاضيا سابقا بالمحكمة العليا تقول انه كان قد نجا من المحرقة النازية (الهولوكوست) التي وقعت قبل توقيع اتفاقية الإبادة الجماعية وستعين جنوب أفريقيا قاضيا أمضى في شبابه 10 أعوام بجزيرة روبن التي التقى فيها الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا.

ويوم امس اعلنت جامعة الدول العربية تأييدها “الكامل” للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة “ارتكاب جرائم إبادة جماعية” و”خرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948″.

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في تصريحات صحفية مساء يوم امس إنه “من الطبيعي والمنطقي أن تؤيد الجامعة العربية بشكل كامل الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية”.

وأعرب عن التطلّع إلى “حكم عادل جريء يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًّا لنزيف الدم الفلسطيني”.

وشكر جنوب إفريقيا وحكومتها على “اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار”.

كما أعلنت البرازيل اليوم الخميس دعمها للدعوى وجاء في بيان صادر عن الخارجية البرازيلية أنه “في ضوء الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي فإن الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أعرب عن دعمه لإصدار أمر لـ ‘إسرائيل’ بوقف جميع الأعمال والإجراءات التي يمكن أن تشكل إبادة جماعية”.

وكانت فنزويلا قد اعلنت يوم امس بدورها دعمها للدعوى التي رفعتها دولة جمهورية جنوب إفريقيا .

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الفنزويلية أن “جمهورية فنزويلا البوليفارية تثمن بشكل إيجابي الإجراء التاريخي الذي اتخذته جمهورية جنوب إفريقيا ضد دولة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في 29 ديسمبر 2023 في ما يتعلق بانتهاكات تلك الدولة لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقب عليها”.

 وقالت الخارجية الفنزويلية في بيانها إن ” فنزويلا باعتبارها دولة ملتزمة بدبلوماسية السلام تعترف بالخطوة الثابتة والتاريخية التي اتخذتها جنوب إفريقيا دفاعا عن الشعب الفلسطيني والقانون الدولي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING