الشارع المغاربي – بوتين: استعمال أصول روسية مُجمّدة سرقة لن تمرّ بلا عقاب

بوتين: استعمال أصول روسية مُجمّدة سرقة لن تمرّ بلا عقاب

قسم الأخبار

14 يونيو، 2024

الشارع المغاربي: اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة 14 جوان 2024 ان “ما تخطط له دول غربية لتزويد أوكرانيا بقروض باستخدام عوائد أصول روسية مجمدة في الخارج سرقة” مؤكدا ان ذلك “لن يمر بلا عقاب”.

 وقال بوتين خلال اجتماع مع مسؤولين من وزارة الخارجية بحضور سيرغي لافروف “إن الغرب بعد تجميد أصول واحتياطيات من النقد الأجنبي لروسيا يبحث عن طريقة لإيجاد غطاء قانوني من أجل الاستيلاء عليها، لكن السرقة ستبقى سرقة رغم الخداع، ولن تمر بلا عقاب.”

وأضاف ” أن الغرب من خلال سرقة الأصول الروسية سيتخذ خطوة أخرى نحو تدمير النظام الذي أنشأه بنفسه.

وأشار إلى ازدياد انعدام الثقة في العملات الغربية بسبب قيودها قائلا إن “العالم يدرك أن أي شخص يمكن أن يكون التالي عندما يستولي الغرب على أصول دولته”. 

واضاف أن أوروبا يمكن أن تحافظ على نفسها كأحد مراكز التنمية في العالم إذا حافظت على علاقات جيدة مع روسيا.

وقبل أيام أفادت المفوضية الأوروبية بأن أوكرانيا ستحصل على 1.5 مليار اورو من أرباح الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي بحلول شهر جويلية المقبل.

وجمد الغرب احتياطيات دولية لروسيا تقدر قيمها بنحو 300 مليار اورو في إطار العقوبات ونحو 200 مليار اورو من هذه الاحتياطيات موجودة في الاتحاد الأوروبي.

وحذرت روسيا مرارا من مصادرة أصولها أو استخدام عائداتها مشددة على أن الإجراء ينتهك القوانين الدولية.

وجاءت كلمة بوتين بعد يوم من توصل قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لاتفاق مبدئي لتقديم قروض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا بدعم من عائدات الأصول الروسية السيادية المجمدة منذ اندلاع الحرب الروسية الاوكرانية سنة 2022.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING