الشارع المغاربي – تركيا: نحو جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان ومنافسه أوغلو

تركيا: نحو جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان ومنافسه أوغلو

قسم الأخبار

15 مايو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعلن المجلس الاعلى للانتخابات في تركيا اليوم الاثنين 15 ماي 2023 عن تقدم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على منافسه رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليغدار أوغلو بنسبة لا تمكنه من تأكيد فوزه انطلاقا من الجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية التي اجريت يوم امس.

واكد رئيس المجلس أحمد ينار ان فرز 99 بالمائة من الأصوات أظهر حصول أردوغان على 49.4 بالمائة من اصوات الناخبين والمرشح كليتشدار أوغلو على 44.96 بالمائة والمرشح الثالث سنان أوغان على 5.20% من الأصوات.

وأضاف ينار أن إعلان النتائج غير الرسمية سيكون عقب الانتهاء من فرز جميع الصناديق واحتساب أصوات الاقتراع في الخارج مشيرا الى أن 27 صندوقا من داخل تركيا و1529 من الخارج لم تفتح بعد.

وقد تتجه تركيا بمثل هذه النتائج لجولة ثانية من الانتخابات من المقرر أن تجري في الـ 28 من الشهر الجاري ذلك ان قانون الانتخابات الرئاسية ينص على حصول أحد المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات.

اما بخصوص الانتخابات التشريعية التي اجريت بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية فتشير النتائج الاولية إلى تقدم تحالف الجمهور الذي يضم حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وأحزابا أخرى بنسبة 49.37% بعد فرز 99% من أصوات الناخبين بينما حصل تحالف الشعب المعارض بقيادة كمال كليغدار أوغلو على 35.12% من أصوات الناخبين.وحصل تحالف العمل والحرية على 10.53%، وجاء تحالف الأجداد في المرتبة الرابعة بعد حصوله على نسبة 2.45%.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية التي أجريت أمس الأحد 88.75% في الداخل و51.92% في الخارج.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في تركيا 64 مليون ناخب من جملة 85 مليون نسمة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING