الشارع المغاربي – تونس تُسلّم اليوم الى فرنسا رئاسة قمة الفرنكوفونية

تونس تُسلّم اليوم الى فرنسا رئاسة قمة الفرنكوفونية

قسم الأخبار

4 أكتوبر، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت رئاسة الحكومة اليوم الجمعة 4 اكتوبر 2024 انه سيتم بمناسبة مؤتمر قمة الفرنكوفونية التاسع عشر الذي سينتظم في قصر فيلار كوتري بباريس تسليم رئاسة القمة من تونس الى فرنسا التي ستترأس القمة في دورتها الحالية.

واكدت رئاسة الحكومة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان كمال المدوري يشارك اليوم في مؤتمر القمة بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيد.

واشارت الى انه يرافق المدوري في هذه الزيارة محمد علي النفطي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

ومن المتوقع ان يشارك اليوم وغدا قرابة 100 ممثل عن دول وحكومات في قمة الفرنكوفونية التي تنتظم بفرنسا وذلك بعد تنظيمها سنة 2022 بمدينة جربة.

وكانت سفارة فرنسا بتونس قد نظمت بالشراكة مع مكتب المنظمة الدولية للفرنكوفونية لمنطقة شمال إفريقيا في اطار التحضيرات لهذه القمة لقاء بحضور ممثلي الدول الفرنكوفونية المعتمدة في تونس.

يشار الى ان الدورة 18 للقمة كانت قد انعقدت خلال شهر نوفمبر من سنة 2022 بجزيرة جربة بمشاركة 31 رئيس دولة وحكومة.وكان من المقرر عقدها قبل عام من ذلك التاريخ لكن تقرر تأجيلها “من أجل السماح لتونس بأن تكون قادرة على تنظيم هذا اللقاء المهم في أفضل الظروف” حسب بيانين صدرا آنذاك عن المنظمة الدولية للفرنكوفونية والخارجية التونسية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING