الشارع المغاربي – تُطالب بـدفع 280 مليون أورو: المؤسسة الليبية للاستثمار تنجح في منع شركة تونسية من حجز أصولها في فرنسا

تُطالب بـدفع 280 مليون أورو: المؤسسة الليبية للاستثمار تنجح في منع شركة تونسية من حجز أصولها في فرنسا

قسم الأخبار

25 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اكدت وكالة الانباء الليبية اليوم الاثنين 25 افريل 2022 ان المؤسسة الليبية للاستثمار اعلنت عن نجاحها في منع شركة “سيبا بلاست” التونسية من الحجز على اصولها بالجمهورية الفرنسية في نزاع قيمته 280 مليون اورو.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة الليبية تذكيرها بان غرفة التحكيم بتونس كانت قد اصدرت سنة 2014 قرارا ضد الدولة الليبية لصالح الشركة التونسية وبان قاضي التنفيذ بمحكمة باريس اصدر سنة 2021 امر حجز تنفيذا للقرار التحكيمي.

وأضافت المؤسسة انها استلمت إخطاراً بالحجز على أصولها في فرنسا العام الماضي مؤكدة انها رفضت التنفيذ وان فريق دفاعها قدم طعنا أمام المحكمة الابتدائية باريس التي قال البيان انها قررت إلغاء قرار الحجز ضد المؤسسة الليبية للاستثمار .

وللتذكير فان الشركة التونسية كانت قد استفادت من قرار تحكيمي صادر في تونس سنة 2014 يقضي بدفع مبلغ 280 مليون اورو من ليبيا لتسوية 5 عقود تتعلق بإعادة هيكلة وتجهيز الشرطة القضائية بعد سقوط نظام القذافي.

وكات شركة إيطالية قد وقعت العقود مع المجلس الوطني الانتقالي في جوان2012 ونصت على بناء 3 سجون واستيراد معدات فضلاً عن خدمات التدريب

وفي الاثناء انتقلت ملكية الشركة الايطالية الى رجل أعمال تونسي ونقلت حقوق العقود الموقعة مع ليبيا إلى شركة أخرى من شركاته وهي “سيبا بلاست” التي لديها خبرة محدودة في البناء والأشغال العامة وفي الاستشارات الخاصة بإصلاح الأجهزة الأمنية حسب ما افاد موقع “افريك انتليجنس “.

وأكد الموقع أن الشركة التونسية تحصلت في 17 ديسمبر الماضي عن طريق محكمة باريس على المصادقة على إنفاذ عمليات الضبط التي تمت ضد شركتين مملوكتين بالكامل لـ “لافيكو” التابعة للمؤسسة الليبية وتديران مبنى “فناك” الذي تقدر قيمته بحوالي 250 مليون يورو لافتا الى ان الركة التونسية حصلت بالفعل على تأكيد بالاستيلاء على مبنى “فناك” المرموق في العاصمة الفرنسية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING