الشارع المغاربي – جهاد أزعور المسؤول بصندوق النقد الدولي يترشح لرئاسة لبنان و32 نائبا يعلنون دعمه

جهاد أزعور المسؤول بصندوق النقد الدولي يترشح لرئاسة لبنان و32 نائبا يعلنون دعمه

قسم الأخبار

5 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الاثنين 5 جوان 2023 الى عقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية في 14 جوان الجاري.

وجاءت دعوة رئيس البرلمان اللبناني عقب ساعات من اعلان 32 نائبا من قوى “المعارضة” و”التغيير” في لبنان دعمهم ترشيح جهاد ازعور وزير المالية الأسبق ومدير ادارة الشرق الاوسط واسيا الحالي بصندوق النقد الدولي لمنصب رئيس الجمهورية الذي ظل شاغرا منذ اشهر.

وعقدت آخر جلسة برلمانية لانتخاب رئيس للجمهورية في 12 جانفي المنقضي وبعدها توقفت الجلسات بسبب خلافات بين القوى السياسية حول مواصفات المترشحين.

وتتألف قوى “المعارضة” من كتل نيابية عدة أبرزها “الجمهورية القوية” و”الكتائب” و”تجدد” وشخصيات مستقلة بينما انبثقت قوى “التغيير” عن الاحتجاجات التي شهدتها بيروت عام 2019.

ويوم السبت الماضي اعلن رئيس حزب التيار الوطني الحر (18 مقعدا) جبران باسيل أنه سيصوت لجهاد أزعور في أية جلسة انتخاب مقبلة للبرلمان.

وحسب المادة 49 من الدستور اللبناني، يُنتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين 86 نائبًا (من أصل 128) ويُكتفى بالغالبية المطلقة (النصف +1) في الدورات التالية.

ويأتي الإعلان عن أزعور مقابل دعم جماعتي “حزب الله” و”حركة أمل” (شيعيتان) وكتل أخرى حليفة لها لوزير الداخلية والصحة الأسبق رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية فيما يتوقع أن تعلن بقية الأحزاب والكتل السياسية عن مواقفها تباعا من ترشيح أزعور.

وكانت تقارير صحفية لبنانية قد أشارت سابقا إلى أن اسم فرنجية مطروح من قبل الإدارة الفرنسية لا سيما الرئيس إيمانويل ماكرون إلا أن أكبر كتلتين مسيحيتين في لبنان لم تؤيد دعم فرنجية للرئاسة.

ومنذ سبتمبر 2022، فشل البرلمان اللبناني على امتداد 11 جلسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر 2022.

وإلى جانب الأزمة السياسية تعصف بالبلاد أزمة اقتصادية حادة منذ 2019 أدت الى انهيار مالي وتدهور معيشي فيما تسعى بيروت الى عقد اتفاق مع صندوق النقد للتوصل الى برنامج استدانة ووقف الانهيار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING