الشارع المغاربي – جهاد أزعور: صندوق النقد الدولي لم يتلق اقتراحات جديدة من تونس ومن الضروري إصلاح نظام الدعم فيها

جهاد أزعور: صندوق النقد الدولي لم يتلق اقتراحات جديدة من تونس ومن الضروري إصلاح نظام الدعم فيها

قسم الأخبار

12 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد جهاد ازعور مدير ادارة الشرق الاوسط واسيا بصندوق النقد الدولي اليوم الخميس 12 اكتوبر 2023 ان الصندوق لم يتلق اقتراحات جديدة من السلطات التونسية لبنود برنامج قرض تقدمت به بقيمة 1.9 مليار دولار مشددا على ضرورة الغاء الدعم معتبرا انه يشكل عبئا ولا يوفر عدالة اجتماعية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ازعور تشديده في إفادة صحفية خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش بالمغرب على ضرورة ادخال تغيير على مثل هذا الدعم قبل أن يتسنى لمجلس صندوق النقد المصادقة على اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء لتونس.

وقال أزعور إن دعم الوقود على سبيل المثال يستفيد منه في المقام الأول التونسيون الأثرياء ويشكل “عبئا ماليا” وسط ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف “إصلاح نظام الدعم العمومي سيحرر موارد أكبر لتمويل الإدماج المالي ودعم الاستقرار الاجتماعي”.

وكشف ازعور ان بعثة جديدة للصندوق ستزور تونس للالتقاء بالسلطات وتقييم أحدث التطورات الاقتصادية دون ان يقدم تفاصيل بشأن التوقيت.

يشار الى ان تونس كانت قد توصلت في شهر اكتوبر الماضي الى اتفاق مبدئي مع الصندوق بموجب برنامج اصلاحات تقدمت به حكومة نجلاء بودن بعدما عملت عليه لاشهر الا ان رئيس الجمهورية قيس سعيد أعرب عن رفضه ما اسماها املاءات صندوق النقد الدولي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING