الشارع المغاربي – "حماس" تُثمّن طلب جنوب افريقيا بدء التحقيق في جرائم إبادة بغزة وتطالب الدول بالنسج على منوالها

“حماس” تُثمّن طلب جنوب افريقيا بدء التحقيق في جرائم إبادة بغزة وتطالب الدول بالنسج على منوالها

قسم الأخبار

30 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي: ثمنت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” اليوم السبت 30 ديسمبر 2023 عاليا تقديم دولة جنوب إفريقيا طلبا الى محكمة العدل الدولية للبدء في إجراءات التحقيق مع الكيان الصهيوني في ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة”.

واعتبرت الحركة في بيان صادر عنها إن “تحرّك جنوب إفريقيا خطوة مهمّة لمحاسبة قادة الكيان مجرمي العصر” مذكرة بانهم “ارتكبوا أبشع المجازر التي عرفتها البشرية في تاريخنا المعاصر”.

ودعت كافة الدول لتقديم ملفات وطلبات مماثلة للمحاكم الجنائية المختصة الوطنية والدولية ضد الكيان الصهيوني باعتباره مهدداً للسلم والأمن الدوليين ولضمان عدم إفلاته من العقاب على ما ارتكب من جرائم وحشية ضد الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزّة .

وكانت دولة جنوب إفريقيا قد قدمت طلبا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد دولة الاحتلال حول ما وصفته بـ “أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني” في قطاع غزة وفق ما أعلنت المحكمة يوم أمس الجمعة.

وتعد جنوب إفريقيا من أبرز داعمي القضية الفلسطينية ووجهت مرارا انتقادات شديدة الى اسرائيل بسبب القصف المدمر في قطاع غزة منذ اندلاع العدوان في أكتوبر الماضي.

وأكّدت جنوب إفريقيا في طلبها أن “أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة لتدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والاتنية الأوسع أي الفلسطينيين” حسبما أفادت محكمة العدل في بيانها.

وتشمل الأفعال “قتل الفلسطينيين في غزة وإلحاق الأذى الجسدي والنفسي بهم، وفرض ظروف معيشية عليهم من شأنها أن تؤدي إلى تدميرهم جسديا”حسب جنوب إفريقيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING