الشارع المغاربي – خبير قانون دولي: زيارة المدعي العام للجنائية الدولية معبر رفح تعكس التزام المحكمة بالتحقيق في الجرائم المرتبكة بغزة وجديتها في مقاضاة مرتكبيها

خبير قانون دولي: زيارة المدعي العام للجنائية الدولية معبر رفح تعكس التزام المحكمة بالتحقيق في الجرائم المرتبكة بغزة وجديتها في مقاضاة مرتكبيها

قسم الأخبار

30 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اعتبر الدكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي العام اليوم الاثنين 30 اكتوبر 2023 إن زيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم امس إلى معبر رفح ورغبته في لقاء المدنيين بغزة تعكس التزام المحكمة بالتحقيق في الجرائم التي ترتكب في حرب غزة، وجدية المحكمة في مقاضاة مرتكبيها .

واشار في تصريحات نقلتها قناة “العربية” على موقعها إلى أن ذلك يعكس اهتمام المدعي العام بهذا الملف وسعيه لجمع أدلة تدين المسؤولين المتورطين وكذلك الأدلة التي تثبت تورطهم المباشر في استهداف المدنيين.

وأكد أن زيارة المدعي العام تصب في مصلحة تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وتعزز سمعة المحكمة الجنائية كآلية فاعلة لمحاسبة مرتكبي أبشع الجرائم مطالبًا الدول الأطراف في نظام روما بدعم عمل المحكمة وتزويدها بالموارد اللازمة للقيام بمهامها.

ولفت إلى أن نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية يخول للمدعي العام التحقيق ومقاضاة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بغض النظر عن مراكزهم الرسمية وفقاً للمادة 27، مضيفا ان المادة 58 من ذات النظام تخول للمدعي العام صلاحية إصدار أمر بإلقاء القبض على أشخاص يشتبه في ارتكابهم جرائم داخلة في اختصاص المحكمة مبرزا أن المادة 58 تنص على أنه يجوز للمدعي العام أن يتقدم إلى الدائرة التمهيدية بطلب لإصدار أمر بإلقاء القبض على شخص وتقديمه إلى المحكمة، مشيرا الى ان المدعي العام مخول بموجب نظام روما بإصدار مذكرات ايقاف بحق مجرمي الحرب.

واكد مهران أن المادة 7 من نظام روما تعد من أهم المواد التي تجرّم انتهاكات حقوق الإنسان وتصنفها على أنها جرائم ضد الانسانية وكذلك المادة 8 التي تتحدث عن جرائم الحرب، مشدداً على أن زيارة المدعي العام توجه رسالة قوية لضحايا العدوان الإسرائيلي بأن صوتهم سيُسمع وعلى أن القانون سيأخذ مجراه في نهاية المطاف مهما طال الزمن.

وكان كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد اكد يوم امس بالقاهرة ان عرقلة اسرائيل امدادات الاغاثة لسكان قطاع غزة قد يشكل جريمة معربا عن حزنه لاستهداف الاطفال في الحرب الدائرة.

وقال خان في في تصريحات ظهر امس الاحد 29 اكتوبر 2023 بالقاهرة ” على إسرائيل أن تعلم أنها انتهكت القانون الدولي بحربها على غزة، كما أن عرقلتها إمدادات الإغاثة لسكان القطاع قد تشكل جريمة”.

وأضاف أنه يجب عدم تعليق إمدادات الإغاثة للمدنيين داعيا إلى ضرورة حصول المدنيين في قطاع غزة على الغذاء والدواء.

واكد خان أن المحكمة ستجري تحقيقًا حول أي جرائم تم ارتكابها داخل الأراضي الفلسطينية.

واضاف خان خلال ندوة صحفية بالقاهرة ” لا يمكن استيعاب ما يحدث في قطاع غزة ولا يمكن لكل إنسان له ايمان أن يقبل بهذا” مؤكدا أنه سيتم التحقيق لإحقاق حقوق الجميع.

وأعرب عن أمله في زيارة القطاع للقاء من يعانون من المواطنين للايفاء بالتزام المحكمة تجاههم في تحقيق العدالة مبينا “ان المحكمة تقوم منذ أكثر من عامين بالتحقيق في وقائع تتعلق بالأراضي الفلسطينية وتتحرى ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية ونحاول أن نصل لحلول على قدر الإمكان”.

وأضاف أنه يتابع ما يحدث على الشاشات من قتل الأبرياء الفلسطينيين الأطفال والفتيات، “الذين بدلا من ذهابهم إلى مدارسهم واللهو مع بعضهم البعض يتعرضون لهذه الأحداث المحزنة”، مؤكدا أن المعاناة لا توصف في غزة وان الوضع مرعب ومخيف، وأن الفلسطينيين الأبرياء هم الذين يفقدون حياتهم ويتعرضون للاصابة خالصا الى انه “لا يمكن الصمت على ذلك”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING